leftlogo

لرفع جودة الحاصلات الزراعية عالميًا.. «المجلس التصديري» يعقد برنامجًا عن سلامة الغذاء

A A A
الحاصلات الزراعية إلى السعودية
محاصيل زراعية

كشف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن عقد برنامج تدريبي لمدة يومين عن أساسيات سلامة الغذاء، وذلك في إطار حرص المجلس على رفع جودة الحاصلات الزراعية المصرية في الأسواق العالمية، موضحًا أن البرنامج سيتم بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين والموافقين 23 و24 يناير 2023.

أهمية سلامة الغذاء  

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، فإنه تكمن العديد من الفوائد في مساعدة القطاع الخاص على تحسين ممارساته المتعلقة بسلامة الأغذية عبر سلسلة التوريد، إذ يمكن لذلك أن يساعد على تقليل المخاطر والتكاليف بالنسبة لصادرات الشركات، ويساعد على بناء قطاع أغذية زراعية قوي ومستدام وشامل.
وفي الوقت نفسه فإن هذه الممارسات يمكن أن تزيد ربحية واستدامة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك الشركات الكبيرة عبر سلسلة القيمة، وستتمكن جميع هذه القطاعات من تحسين تنافسيتها وتوسيع وصولها إلى الأسواق، مما سيمكنها بالتالي من الاستثمار في تنمية أعمالها.

سلامة الأغذية

كما يصب الاستخدام الصحيح للمبيدات وغيرها من المواد الكيمياوية خلال عملية الإنتاج، في مصلحة المزارعين، لأنه غالبا ما يؤدي عدم الالتزام بالمعايير الصحيحة إلى رفض البضائع المصدّرة. ويعتبر التعرف على متطلبات سلامة الأغذية وغيرها من متطلبات الصحة والصحة النباتية في أسواق التصدير أمرًا بالغ الأهمية لزيادة الفعالية على المستوى الميداني.
وبالتالي فإنه يحسّن أداء الجهات على طول سلاسل القيمة. كما يمكن لتعزيز معايير سلامة الغذاء أن يسهم كذلك في بناء سمعة مصر كشريك تجاري موثوق، وجهة تصدير عالمية للفاكهة والخضار ذات الجودة العالية.

المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

يعد المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، جهة استشارية لوزير التجارة والصناعة وتم إنشاءه بموجب القرار الوزاري رقم 521 لسنة 1997 كجهة غير هادفة للربح تمثل مجتمع مصدري الحاصلات الزراعية أمام الجهات الرسمية بالدولة، وبصفة عامة فيعد المجلس بمثابة إطار تنظيمي يجمع بين المصدرين وبين المنتجين، ويسعى إلى الربط بين السياسات الإنتاجية والتصديرية، بهدف تنمية الصادرات الزراعية المصرية وتعزيز مركزها التنافسي، شأنه شأن مجالس تصديرية أخرى من قطاعات مختلفة.
التصديري
ندوة بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية
زراعة المحاصيل
الزراعة السليمة بداية سلامة الغذاء

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022