leftlogo

للتأكد من خلوها من المبيدات والسموم.. 5 معامل لاختبارات جودة السلع الغذائية

A A A
لحوم نباتية- نباتي - معمل
معامل الصناعات الغذائية

يتطلب الوصول إلى الجودة التي تناسب المواطنين وتحافظ على صحتهم، أن تكون السلع ذات إنتاجية مميزة، حتى تستطيع التواجد داخل الأسواق، وتسعى الدولة لذلك عبر المؤسسات التابعة لها ومنها معامل اختبارات جودة السلع الغذائية، التابعة للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، لإحكام السيطرة على جودة وسلامة السلع الغذائية والمعامل الغذائية.


معامل المتبقيات

تعمل على تقدير العناصر الثقيلة في المواد الغذائية والعصائر والمياه والمواد الصناعية، من خلال عدة خطوات:
- تقدير الأحماض الدهنية في الزيوت النباتية ورتبة ونقاوة زيت الزيتون وتقدير الزيوت المعدنية في زيت النخيل.
- تقدير بقايا المبيدات في المواد الغذائية والأحماض الدهنية لكل من الألبان ومنتجاتها، وتقدير الكابسيسن في الشطة ومنتجاتها.
- تقدير السموم الفطرية في الأغذية، ونسبة المواد المضافة (حمض البنزويك والسوربيك) في الأغذية والمشروبات.
- تقدير المحليات الصناعية في الأغذية والمشروبات.


معامل اختبارات الأحياء الدقيقة

معامل اختبارات الأحياء الدقيقة تحدد مدى مطابقة المحتوى الميكروبي في الأغذية كافة واللحوم والدواجن، خاصة مع المواصفات المحلية والعالمية، بغرض التأكد من سلامة الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المصدرة والمواد الداخلة في تصنيع الغذاء للتأكد من خلوها من الميكروبات الممرضة.
وتعتبر معامل الأحياء الدقيقة بالهيئة من أوائل المعامل الغذائية في مصر التي تقوم بالكشف عن الأغذية المعدلة وراثيا لتحقيق رغبة المصدرين لإجراء التحليل كأحد أهم متطلبات المستود في دول الخليج وأوروبا.


معامل الفحوص الحسية وغير الإتلافية

يعد معمل الفحوص الحسية هو المسئول عن إجراء الاختبارات الحسية (طعم – لون – رائحة – قوام – رطوبة – مواد صلبة) للعينات الغذائية وتعتبر هذه الاختبارات ذات أهمية كمؤشر أولى لصلاحية المنتجات الغذائية من عدمها.

كذلك معمل فحص الحبوب هو المسئول عن إجراء الاختبارات الخاصة بالحبوب وهي (الشوائب –الوزن النوعي –الرطوبة –رقم السقوط والجلوتين) وتعتبر هذه الاختبارات ذات أهمية كمؤشر أولي لصلاحية الحبوب من عدمها.

ويتم إجراء الاختبارات على:
(عسل النحل- العصائر- المشروبات- المربي- المكرونة- المخبوزات)


معامل الاختبارات الكيمائية

يقوم المعمل بالكشف عن جودة الأغدية ومدى مطابقة خواصها الطبيعية والكيميائية للمواصفات المحلية والعالمية، من خلال تقدير البروتين ومعامل الانكسار ودرجة الغليان، وتقدير الهستامين والمواد الصلبة الذائبة الكلية في العصائر وغيرها، من خلال فحص اللحوم والأسماك والألبان ومنتجاتها وجميع المنتجات الغذائية بأنواعها.


معامل المعايرة

يقوم المعمل بالتأكد من دقة الأجهزة والأدوات المستخدمة في الفحص والاختبار وتحديد مدى مطابقة قياسات الأجهزة والأدوات المستخدمة مع المواصفات المحلية والعالمية بإجراء معايرات لأجهزة الموازين المعملية الحساسة بموقع العميل، بأجهزة دقيقة، وخدمات التحقق النصف السنوي لأجهزة الموازين للتأكد من عدم حيود الميزان خلال فترة المعايرة ودورات تخصصية في مجال معايره أجهزه وادوات القياس.
وتتواجد المعامل الغذائية في فروع الهيئة المختلفة وعددها 7 معامل متواجدة في فروع (مطار القاهرة الجوي - ميناء الإسكندرية (الدخيلة) - ميناء دمياط - ميناء السويس (الأدبية) - ميناء أسوان - ميناء بورسعيد - ميناء سفاجا).


ويتوافر بالهيئة عدد كبير من معامل اختبارات الجودة لإحكام السيطرة على جودة وسلامة السلع الغذائية والكيمائية وفقاً للمواصفات القياسية المصرية أو المواصفات القياسية العالمية.
تصنيع-1
5837581905_9223f58676_b


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022