leftlogo

للمساهمة في صناعة الأسمدة.. الفنار السعودية تنفذ مشروعًا بـ 3.5 مليار دولار في مصر

A A A
520221141735416084611
فاكهة
قالت شركة الفنار السعودية،إنها وقعت مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 3.5 مليار دولار في مصر.

الهدف من المشروع

ويهدف المشروع إلى إنتاج 500 ألف طن من الأمونيا الخضراء التي تستخدم في الأسمدة الزراعية، وذلك من 100 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويا.

التعاون مع شركات دولية

والمشروع هو ضمن سبع مذكرات تفاهم وقعت الأسبوع الماضي بين مصر وشركات عالمية، من بينها جلوبيليك وآكتيس، لإنشاء منشآت لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في منطقة العين السخنة المصرية.
وتسعى مصر، التي تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة المقبل لتغير المناخ، لأن تكون من المراكز الإقليمية في إنتاج الوقود الأخضر.

اتفاقيات جديدة

ووقعت مصر عددا من مذكرات التفاهم في الأشهر القليلة الماضية، من بينها مذكرة تخص إنشاء منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة ثمانية مليارات دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ولم يتم الكشف عن أي تفاصيل تخص المشروع بما في ذلك موعد بدء التنفيذ.

 

وتعمل الفنار في إنشاء مشروعات لتوليد الطاقة ونقلها، ويشمل ذلك الطاقة المتجددة. وتقوم حاليا بتشغيل مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات في مجمع بنبان للطاقة الشمسية في أسوان بجنوب مصر.

 

وتسعي مصر لقيادة المنطقة في مجال الهيدروجين الأخضر من خلال كونها مركزا إقليميا للطاقة.
ووقعت مصر اتفاقيات مبدئية بأكثر من 10 مليارات دولار مع شركاء دوليين، ومن المتوقع إعلان مشاريع أخرى في مؤتمر COP27 هذا العام، إضافة إلى إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر. 

 

تخضير الأسمدة الخضراء

وتمكنت الشركات المصرية من التحول إلى "تخضير" الأسمدة الخاصة بها، يمكنها زيادة صادراتها بشكل أكبر، من خلال الهيدروجين الأخضر والذي يعد المكون الأساسي في "تخضير" ما يسمى "الأمونيا الخضراء".

 

ومن المنتظر أن ينتج أول مصنع هيدروجين أخضر في مصر المواد الأولية لمصنع للأمونيا الخضراء موجه للتصدير.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022