leftlogo

لماذا يجب شطف الفاصوليا المعلبة قبل تناولها؟.. السر في الملح!

A A A
طريقة عمل سلطة فاصوليا بالذرة والبنجر
فاصوليا

تعد الفاصوليا من أهم العناصر الرئيسية في الأنظمة الغذائية لاحتوائها على الألياف والفيتامينات والمعادن القيمة، بجانب العدس والحمص وغيرها، وتظهر هذه النباتات من عائلة «فاباسيا» عادة بقسم الأطعمة المعلبة في متجر البقالة، وعلى الرغم من أن الاستخدام الفوري هو الحافز الأساسي لاختيار الفاصوليا المعلبة بدلاً من المجففة، إلا أن هناك خطوة واحدة مهمة يجب عليك اتخاذها لضمان نجاح وصفتك وهي شطف الحبوب.

شطف الحبوب قبل استخدامها

يتجاهل العديد من الطهاة أو يتسرعون في هذه الخطوة البسيطة، ولكن قد يكون ذلك خطأً كبيرًا، حيث إنه لابد أن تعلم أنه من المهم شطف الحبوب المعلبة وتجفيفها عند تحميصها، لأنها تساعد في تحقيق القرمشة التي تبحث عنها، وهناك سببان آخران لشطف الفاصوليا المعلبة قبل استخدامها في جميع إبداعات مطبخك.


السائل السميك الغائم المحيط بالفاصوليا المعلبة المفضلة لديك صالح للأكل، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه لذيذ أو صحي، ذلك لأن المكونين الرئيسيين في السائل هما «الملح والنشا».


ووفقًا لما نقله موقع «tasting table»، فإن عملية التعليب تتضمن خلط الفاصوليا البيضاء بالماء والملح ومواد أخرى، ما يساعد في الحفاظ عليها وكذا الحفاظ على اللون والتركيب، لكن يحتوي المزيج على كميات كبيرة من الملح، ما سيؤثر على نكهة طبقك ويزيد من تناولك للصوديوم يوميًا دون تقديم الكثير في المقابل.


ويحتوي كوبًا واحدًا من الفاصوليا السوداء المعلبة عادةً على 27٪ من القيم اليومية الموصى بها للملح، ومن المعروف أن الصوديوم الزائد يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأفراد، ولذلك فإن الإجراء البسيط المتمثل في شطف الفاصوليا المعلبة قبل استخدامها سيقلل من الملح الزائد.

النشا في الفول المُعلب

النشا في الفول المعلب له آثاره الخاصة في طبخك، حيث يمكن أن يغير الملمس والتكوين ونسب السائل للوصفة التي تقوم بتحضيرها، ومع ذلك فإنه يحتوي على بعض الصفات المفيدة ويمكن حفظه لبعض التطبيقات الصالحة للأكل.


وعادة من السهل إلقاء السائل المهمل من الطعام المُعلب في الحوض، ولكن هناك بعض السيناريوهات التي قد ترغب خلالها في حفظ هذا الخليط النشوي، حيث إن السائل الموجود في الحمص المعلب يُعرف باسم «أكوافابا» وهو مفيد في الطهي النباتي، ويعد بديل شائع للبيض ومفيد في زيادة سماكة الأطعمة أو تكوين قوام رقيق.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022