leftlogo

لو عاوز أحلى قشطة.. روح مهرجان الجبن المصري

A A A
قشطة
قشطة

علينا أن نفخر أننا كمصريين نقدم أجود أنواع القشطة ومنتجات الألبان في الشرق الأوسط لأننا بلد منذ القدم وهي تربي الماشية وتصنع منتجات متنوعة من الألبان التي ستقدم في مهرجان جماهيري للمرة الأولى في أكتوبر المقبل.

القشطة المصري

ولا يمكن أن يختلف اثنان على القشطة المصرية التي تعطي الأكل طعما شهيا ومختلفا وتدخل في عديد من الوصفات مثل الأرز المعمر والأرز باللبن وأم علي وعدد من الحلويات الأخرى كما أنها جيدة عند تناولها بمفردها وهي صحية ولذيذة.


ولتناول أجود أنواع القشطة ومعرفة طريقة تصنيعها وكل شيء عنها يمكنكم زيارة مهرجان الجبن المصري وهو أول مهرجان مصري وعربي يقام في مصر للترويج لصناعة الألبان والأجبان في مصر.


يقام مهرجان الجبن المصري في الفترة بين 20 وحتى 22 أكتوبر المقبل في حديقة أوزوريس بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر بمشاركة العديد من الشركات الرائدة في مجال صناعة الأجبان والألبان في مصر والشرق الأوسط.

القشطة حول العالم

القشطة من أقدم منتجات الألبان التي عرفها العالم قبل آلاف السنين وهي طبقة الدهون الناتجة فوق سطح الجبن عن تسخينه على نار هادئة أو متوسطة دون غليان.


تستخدم القشطة كعنصر في العديد من الأطعمة والمطابخ حول العالم فهي معروفة في المطبخ الشرق أوسطي والمطبخ الفرنسي والهندي وتستخدم في العديد من الأكلات بما في ذلك الآيس كريم والعديد من الصلصات والشوربات واليخنات والحلويات وبعض قواعد الكاسترد، كما تستخدم في صناعة الكعك. 


يتم تقديم الكريمة المخفوقة على شكل صنداي الآيس كريم أو اللبن المخفوق أو الفطائر الحلوة أو الفراولة أو العنب البري أو الخوخ. تستخدم القشطة أيضًا في أطباق الكاري الهندية مثل أطباق الماسالا.


كما يمكن إضافة القشطة (عادة خفيفة / كاملة الدسم أو نصف دسم) إلى القهوة. يمكن استخدام القشطة في الطهي. غالبًا ما يتم استخدامها كاملة الدسم عند إضافتها إلى الصلصة الحارة لمنعها من الانفصال أو "الانقسام". يمكن تخفيف القشطة بالحليب.


لا تشير الكلمة الفرنسية "كريم" إلى قشطة الألبان فحسب، بل تشير أيضًا إلى السوائل السميكة الأخرى مثل الكاسترد الحلو والمالح، المصنوع عادة من الحليب وليس القشطة.

تاريخ القشطة

صُنعت القشطة المتخثرة في الأصل من قبل المزارعين لتقليل كمية النفايات من الحليب، وقد أصبحت متجذرة في ثقافة جنوب غرب بريطانيا لدرجة أنها أصبحت جزءًا لا يتجزأ من منطقة الجذب السياحي في المنطقة.


يتبع «دليل أكسفورد للطعام» وهو موسوعة عن الطعام، الفولكلور التقليدي من خلال الإشارة إلى أنه ربما تم تقديمه إلى كورنوال من قبل التجار الفينيقيين الباحثين عن القصدير. إنه مشابه لـ قيمر، وهو طعام شهي من الشرق الأدنى يتم صنعه في جميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب شرق أوروبا وإيران وأفغانستان والهند وتركيا، القيمر العراقي هي قشطة الحليب المخثرة وهي من الأكلات التي تؤكل في الفطور العراقي، يؤكل مع الخبز أو الصمون العراقي، وقد يؤكل مع المربى أو العسل أو الكاهي، وبصورة خاصة فهو فطور صباحية العروسين الجديدين.


قشطة

قشطة
قشطة


مهرجان الجبن المصري

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022