leftlogo

«ليس من المبيعات».. أرباح «ماكدونالدز» من إيجار المقرات!

A A A
OIP
احد فروع ماكدونالدز

هل تخيلت يومًا أن عملاق الوجبات السريعة «ماكدونالدز» للصناعات الغذائية لا يحقق أرباحه من بيع المنتجات الغذائية إلى العملاء والمستهلكين بل من إيجار العقارات ؟!


يخدم «ماكدونالدز» المليارات من العملاء ، لكن الجزء الأكبر من أرباحه لا يأتي من مبيعات المواد الغذائية، رغم أنها تبيع الكثير من الطعام يكفي لخدمة أكثر من 70 مليون شخص كل يوم مع أكثر من 75 برجر كل ثانية.


ويوجد أكثر من 36 ألف موقع لماكدونالدز حول العالم لكن حوالي 5 % منها فقط مملوكة للشركة أما البقية تم منحها امتيازًا، مما يعني أنها يديرها أفراد تعاقدت «ماكدونالدز» لتشغيلها.


تقوم الشركة بشراء العقار للراغبين في الحصول علي الامتياز في دول معينة مثل الولايات المتحدة، أما خارجها يتحمل المنتج  حتي تكلفة شراء مقر الامتياز، كما يتحمل مالك الامتياز جميع تكاليف تشغيل المطعم مع دفع الإيجار لماكدونالدز، والذي يصل إلى متوسط 10.7% من مبيعاته في كافة أنحاء العالم ورسوم الحصول على الامتياز 45 ألف دولار ورسوم الخدمة الشهرية التي تساوي 4% من إجمالي المبيعات.
 
وتعد القدرة على تحميل تكاليف إدارة المطاعم مفتاحًا أساسيًا لنجاح ماكدونالدز حيث حققت الشركة أرباحًا بقيمة 27.4 مليار دولار في 2021 منها 20 مليار دولار من مواقع الامتياز و7.4 مليار دولار من المواقع المملوكة للشركة بشكل مباشر، أي أن الشركة تحقق 85% من أرباحها من عائدات الامتياز، أما 15% المتبقية تحصل على أرباحها من مبيعات الفروع المملوكة بشكل مباشر.

ويرجع السبب الرئيسي  في الاقبال على الحصول علي الامتياز إلى هوامش الربح الكبري في ظل وضع الشركة سياسات من شانها جذب العملاء والمستهلكين.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022