leftlogo

ماهي برامج «Farmer to Farmer» لتطوير الصناعات الغذائية؟

A A A
منتجات ألبان
صناعة الالبان

أعدت غرفة الصناعات الغذائية العديد من البرامج، التي تهدف إلى تطوير أعضائها ودمجهم في السوق المحلي والعالمي بقوة، وجاء ذلك من خلال التعاون مع USAID، وهو مشروع يهدف إلى تشجيع ومساعدة الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وربطها بالشركات الكبرى والمساعدة في دمجها في سلاسل القيمة والإنجازات وتنفيذ 5 دورات للتعريف بأساسيات سلامة الغذاء لعدد 300 شخص ممثل عن 140 شركة في 5 محافظات البحيرة والشرقية والمنصورة والجيزة والإسكندرية.

برامج Farmer to Farmer


وقامت الغرفة بإعداد برنامج Farmer to Farmer بالتعاون مع USAID يعمل المشروع على تبادل الخبرات بين الخبراء الأمريكيين ونظرائهم المصنعين عن طريق تقديم خدمات الدعم الفني فقط، وعن طريق خبراء دوليين متطوعين في مجال سلامة وجودة الغذاء ويهدف الى إنشاء نظام لسلامة وجودة الغذاء داخل الشركات كخطوة ضرورية للتأهيل للحصول على أي من الشهادات.

وأوضحت غرفة الصناعات الغذائية، أنها قامت بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والهيئة القومية لسلامة الغذاء في إطار مشروع روابط الممول من الحكومة النرويجية، بتنفيذ مشروع لتنمية سلسلة القيمة لقطاع الألبان، بهدف المساهمة في تحسين وتطوير أداء الفاعلين في القطاع على طول سلسلة القيمة من أجل توفير لبن عال الجودة وضمان سبل تداوله بشكل آمن خلال مراحل التجميع، والنقل، والتخزين، إلى أن يصل إلى كبار المصنّعين من القطاع الخاص بما يتوافق مع معايير وتوصيات الهيئة القومية سلامة الغذاء.

صناعة الألبان


وأكدت الغرفة أن المشروع يعمل على دعم التمكين الاقتصادي لصغار المزارعين/ منتجي الألبان/ المربين، من خلال تحسين ممارساتهم الخاصة بالحلب والتداول، وكذلك من خلال تمكينهم من الحصول على أعلاف مُحسّنة، وتيسير حصولهم على خدمات بيطرية وخدمات الإرشاد الزراعي.

الجدير بالذكر أن وجود خطة قومية لتطوير مراكز تجميع الألبان سيساهم بشكل رئيسي في تطوير سلسلة القيمة للقطاع ومن الضروري مساهمة الهيئة القومية لسلامة الغذاء لكي تتم خطة التطوير، بما يتناسب مع المتطلبات والمعايير الدولية، التي يتطلبها اعتماد الهيئة وضمان سلامة المنتج في جميع مراحل إنتاجه.

وأشارت الغرفة إلى أن قطاع الصناعات الغذائية، تعد إحدى أهم القطاعات الإنتاجية من حيث المساهمة في توفير احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية، واستثماراته تصل إلى نصف تريليون جنيه
making-healthy-juice-2022-02-02-03-59-25-utc
happy-family-shopping-for-groceries-in-supermarket-2021-09-24-03-53-05-utc
young-asian-beautiful-girl-is-choosing-vegetables-2021-12-09-07-20-41-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022