leftlogo

مجلس الوزراء يعلن تشكيل اللجنة الوطنية لنظم الغذاء والتغذية

A A A
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء لتشكيل اللجنة الوطنية لنظم الغذاء والتغذية التي تهدف إلى إنشاء نظام وطني مستدام لنظم الغذاء والتغذية. 

والهدف من هذا النظام هو تحقيق مستويات التغذية المثلى وتحسين مؤشرات الأمن الغذائي بحلول عام 2030، من خلال التنسيق بين الوزارات والجهات الحكومية، واستخدام خبرات الجهات غير الحكومية والمنظمات الدولية ذات الصلة.

ونص مشروع القرار على أن تُشكل اللجنة الوطنية لنظم الغذاء والتغذية برئاسة رئيس مجلس الوزراء أو من ينيبه، وعضوية كل من: وزير الخارجية، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير الصحة والسكان، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزيرة التعاون الدولي، ووزير المالية، ووزيرة البيئة، ووزير الشباب والرياضة، ووزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزير التنمية المحلية، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزير الموارد المائية والري، ووزير التجارة والصناعة، وممثل عن وزارة الدفاع، ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما يكون للجنة أن تستعين بمن تراه من المنظمات الدولية المعنية بنظم الغذاء والتغذية أو من ذوي الخبرة والمتخصصين لمعاونتها في المهام المسندة إليها.

كما يمكن للجنة أن تستعين بخبراء ومتخصصين من المنظمات الدولية ذات الصلة لتقديم المشورة والدعم.

من مهام اللجنة وضع إستراتيجيات وخطط عمل لتحسين نظم الغذاء والتغذية، ومتابعة تنفيذها وتقييمها. 

كما تعمل اللجنة على تحديد المشكلات التي تواجه نظم الغذاء والتغذية ووضع حلول لها. 

وتشارك اللجنة في وضع السياسات العامة في هذا المجال ومتابعة تنفيذها على المستوى الوطني، وتعزز التعاون والتنسيق بين المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مجال نظم الغذاء والتغذية.

تعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري، وتشكل أيضًا لجنة علمية تضم ممثلين من المعاهد والهيئات المعنية بالتغذية والزراعة والصحة والبحث العلمي.

تتولى اللجنة العلمية دراسة الموضوعات المطروحة عليها من اللجنة الوطنية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022