leftlogo

مجموعة «أغذية» الإماراتية تطلق «أي زاد» للمزادات الإلكترونية لتداول التمور

A A A
تمور
إطلاق منصة اي زاد لتدوال التمور

أعلنت مجموعة أغذية، الرائدة في مجال إنتاج الأغذية والمشروبات بمنطقة الشرق الأوسط، إطلاق منصة "إي زاد" للمزادات الإلكترونية  لتداول التمور حول العالم، لتكون المنصة الأولى في العالم في مجال تداول التمور وتسويقها.

شراكة بين القطاع الخاص والعام


 تعكس منصة "eZad.ae" حجم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص بأبوظبي متمثلة في قطاع التمور كجزء من مجموعة "أغذية"، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، والسلطة المحلية المختصة بالزراعة والأمن الغذائي والحيوي في إمارة أبوظبي؛ ما يجعلها منصة تحظى بالشفافية والثقة والمصداقية، بهدف ربط مشتري التمور بالجملة من جميع أنحاء العالم مع البائعين من الدول المنتجة للتمور منها دولة الإمارات، والسعودية، والأردن.

وتضمن المنصة فرصة وصول المنتجات للأسواق المحلية والعالمية، إذ تعتبر متجرًا إلكترونيًا شاملاً يضم خدمات متكاملة، بما يسمح بإجراء عمليات البيع والشراء بشفافية وأعلى ربحية ممكنة وعادلة.

تشغيل تجريبي


خلال مرحلة التشغيل التجريبي الموسم الماضي، نجحت "إي زاد"  في جذب 1.200مشتري للتمور، وتمكنت المنصة من بيع 120 طنًا من التمور، وبعد إعلان تعاونها مع الهيئة، شهدت «أي زاد» إقبالاً متزايدًا من المشترين والبائعين، ليتجاوز عدد  المسجلين 2.400 بائع. 
ومن المزايا التي توفرها المنصة للمشترين تقديم شهادة معتمدة دوليًا لجودة التمور وفق معايير علمية موحدة، دون الحاجة إلى المعاينة وتكبد عناء السفر مع خدمات ما بعد البيع الإضافية.

قناة تسويقية


قال مبارك على القصيلي المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشئون الزراعية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية: "نحن سعداء بإطلاق منصة «أي زاد»، بوصفها قناة تسويقية إلكترونية مبتكرة تمنح المزارعين ومنتجي التمور والمواطنين فرصة إتمام عمليات بيع وشراء التمور بالجملة بسهولة، وتفتح قنوات تسويقية غير تقليدية من شأنها تعزيز القدرة التنافسية لتمور الإمارات على المستويين المحلي والعالمي، وتحسين دخل أصحاب المزارع، والاهتمام بإنتاج الأصناف المرغوبة محليا وعالميا، ما يسهم في تحويل زراعة التمور إلى نشاط اقتصادي استراتيجي يعزز التنمية الزراعية المستدامة.
ولفت "المنصوري" إلى أن الهيئة تولي أهمية خاصة للنخيل وإنتاج التمور انطلاقاً من مكانتها التاريخية، باعتبارها رافداً رئيساً لمنظومة الأمن الغذائي للدولة.

منصة مبتكرة


من جانبه قال مبارك هذيلي المنصوري، الرئيس التنفيذي للشئون المؤسسية بمجموعة أغذية: "فخورون بإطلاق إي زاد، التي تعتبر منصة فريدة من نوعها ومبتكرة، تعمل على جمع مشتري التمور والبائعين من جميع أنحاء العالم تحت مظلة واحدة".

تسجيل إلكتروني


عن آلية التسجيل على منصة "إي زاد"،  أكد "المنصوري" أنه يمكن التسجيل الإلكتروني على المنصة من أنحاء العالم من خلال التالي:
- ملء استمارة إلكترونية.
- تحميل المستندات المطلوبة.
- تباع منتجات التمور عبر "إي زاد" من خلال مزادات إلكترونية، تستمر على مدار 6 ساعات بين الثانية عشر ظهرًا والسادسة مساءً بتوقيت الإمارات، ويحظى خلالها المهتمون بفرصة سهلة لشراء التمور عبر هذه المنصة.
- يتعين على المشترين إضافة رصيد مالي إلى محافظهم الإلكترونية قبل بدء المزايدات. 
- يبدأ البائعون في تحديد الحد الأدنى لسعر فتح المزاد، ويفوز صاحب أعلى سعر بالمزاد، ويحصل على خصم بمبلغ يعادل 20% من قيمة المزايدة، على أن يسدد المتبقي من قيمة الصفقة في غضون 5 أيام.
- يمكن للمشترين اختيار خدمات القيمة المضافة، والتي تشمل الى جانب شراء التمور، التعقيم والغسيل والتعبئة وتسليم التمور.
-يقدم فريق الدعم تجهيز المستندات المطلوبة للتصدير، كشهادات الفحص المخبرية، والتخليص الجمركي والشحن. 

مجموعة أغذية


تعد مجموعة "أغذية" التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها؛ واحدة من أبرز الشركات الرائدة في مجال إنتاج الأغذية والمشروبات، وتندرج المجموعة التي تأسست في عام 2004 في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت اسم "أغذية".
وتعد "أغذية" شركة تابعة لـ "القابضة" (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022