leftlogo

مزارع «الصالحية».. خضروات خالية من الكيماويات وأسعار في متناول الجميع

A A A
زراعة
زراعة

شهدت مصر خلال السنوات العشر الماضية طفرة كبيرة في قطاع الصناعات الغذائية، وذلك من حيث المساحة المزروعة والتكنولوجيا المستخدمة، فلم يعد الأمر يقتصر على الأساليب القديمة بل تطور للحد الذي قد نقول فيه أن العنصر البشري أصبح دوره محدودًا في ذلك القطاع، لأن التكنولوجيا فرضت نفسها بقوة في الزراعة والإنتاج، حتى وصلت إلى تجهيز الطعام.

وتعد "مزرعة الصالحية للاستثمار والتنمية"، مثالاً على تطبيق التكنولوجيا الحديثة، فهي إحدى المزارع المتطورة في مدينة الصالحية التي تقع على الحدود بين مدينتي الإسماعيلية والشرقية، ويبلغ مساحتها نحو 21 ألف فدان، وتروى من خلال 8  محطات مياه، كما يبلغ عدد العمالة بها نحو 3000 عامل.

 

جولة داخل شركة الصالحية للاستثمار



مزارع الخضروات


وخلال جولة لـ Food today داخل مزرعة الصالحية تعرفنا على معلومات جديدة عن تلك الصناعات التي تحتاج إلى خبرات ودراسات وأبحاث بشكل مستمر حتى تستطيع مواكبة التطور التكنولوجي، لتحقيق أفضل إنتاجية بأعلى جودة ممكنة.

وقال المهندس عبد القادر حامد دياب، رئيس القطاع الزراعي بالصالحية، إن المزرعة التي يبلغ مساحتها 21 ألف فدان تنتج كل أنواع الخضراوات التي يتم تصدير نحو 70% منها، والباقي يتم بيعه في السوق المحلية من خلال منافذ بيع الشركة البالغ عددها 22 منفذًا.

وأضاف "دياب" أن أراضي الشركة موزعة بين الأراضي المزروعة بالنظام المحوري  ويبلغ مساحتها نحو 12 ألف فدان؛ وتغطيها شبكة من خطوط الري التحتية والأجهزة المحورية، بالإضافة إلى الأراضي المزروعة تحت نظام الري بالتنقيط، ويبلغ مساحتها نحو 6 آلاف فدان تغطيها شبكة من خطوط الري والفلاتر وتشمل أراضي الخضار والبساتين والمشاتل.

مزارع الفاكهة والزينة والصوب

الصوب الزراعية

وأوضح رئيس القطاع الزراعي بالصالحية، أن منتجات الشركة طبيعية 100% وخالية من أي كيماويات، مشيرًا إلى أنها تتغذى على سماد عضوي، يتم استخراجه من المزارع الحيوانية للشركة.

وأضاف دياب" أن السماد العضوي من أفضل الأسمدة التي يتم تغذية النباتات بها، مؤكدا أن مساحة الصوبة البالغ مساحتها نحو 500 متر تنتج نحو 5 أطنان خيار في الموسم الواحد، بينما صوبة الفلفل تنتج نحو 6 أطنان، والطماطم الشيري تنتج نحو 5.5 أطنان، والفلفل الرومي 6 أطنان، والفلفل الألوان 6.5 أطنان.

وأكد "دياب" أن منتجاتهم أرخص من السوق، وذلك لأن رسالة الشركة منتج طبيعى خالٍ من الكيماويات وسعره في متناول الجميع، مشيرًا إلى أن الشركة منذ أن تولى إدارتها اللواء أركان حرب أحمد مجاهد، تم إدخال العديد من المنتجات الجديدة وماكينات الزراعة الحديثة، مما إدى إلى زيادة المحاصيل.

استخدام التكنولوجيا الحديثة في مزارع الصالحية

الري الحديث

وتقوم مزارع الصالحية بتربية الماشية والدواجن وإقامة المزارع السمكية والقيام بالأنشطة المكملة للأغراض الأتية: "محطات حلب الألبان- ومصنع للأعلاف- ومصنع كومبوست- ومصنع لملح الطعام- ومصنع كرتون البيض- ومنافذ توزيع"، بالإضافة إلى بعض الأغراض الأخرى.


ويوجد في مزارع الصالحية 116 صوبة بلاستيكية، وعدد 2 صوبة خشبية يجري بها إنتاج شتلات الفاكهة ونباتات الزينة المختلفة لزراعة الفاكهة بأنواعها وكذلك تسويقها، ويوجد بالمزرعة أيضا:

زراعات الخضار


وهي أراضي مزروعة خضار بشكل مكشوف وبها شبكات للري الحديث.

المناحل

وهو يعتبر نشاط ليس أساسي بالنسبة للشركة بل هو نشاط إضافي يساهم في عمليات تلقيح الأشجار، وينتج منه عسل طبيعي 100% ومتوفر في منافذ بيع الصالحية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022