leftlogo

مستقبل صناعة الأغذية فى العالم.. التوسع فى استخدام الروبوت.. العبوات صديقة البيئة .. والطعام الصحى

A A A
Sustainability-1-1-1
أهم الصناعات الغذئية لعام 2023

شهد عام 2022 ظهور العديد من اتجاهات صناعة الأغذية، من ظهور النظم الغذائية النباتية إلى زيادة المبادرات المستدامة التي أبرزها COP27  في نوفمبر من العام الماضي.


فما الذي يخبئه المستقبل لصناعة الأغذية والمشروبات في عام 2023؟

8-Food-Trends-for-2023

أهم اتجاهات المستهلكين

في التقرير التالى سنغطي بعضًا من أهم الاتجاهات الحديثة في صناعة الأغذية والمشروبات وأهم ما يتوقعه المستهلكون عن العناصر التالية:


الممارسات المستدامة والتي لا تزال على رأس الأولويات
زيادة الاهتمام بالأطعمة الصحية
ظهور النظم الغذائية النباتية
أزمة غلاء المعيشة
التقليل من هدر الطعام
أزمة سلاسل التوريد
توسيع استخدام الأتمتة
واستخدام الطاقة المتجددة

1-لا تزال الممارسات المستدامة تشكل أولوية قصوى

نظرًا لكون تغير المناخ موضوعًا جدلا أكثر من أي وقت مضى، يسعى المزيد من المستهلكين لدعم الشركات التي تتبنى أهداف القضايا والتنمية المستدامة.
وتوصلت الأبحاث الحديثة من WRAP أن أكثر من 60 ٪ من المستهلكين يعتقدون أن الشركات يجب أن تحاول بذل المزيد لمساعدتهم بتقليص الأنشطة الاستهلاكية المعنية بتغير المناخ.
ومثال على الأعمال التجارية التي تتضمن ممارسات مستدامة أفضل في عملها هو Anchor، الذي يصنع منتجات الألبان بما في ذلك الحليب والزبدة، وفي عام 2022، تعهدت الشركة بالحد من النفايات البلاستيكية حيث قامت بتطوير زجاجة حليب بسعة 2 لتر مصنوعة بالكامل من قصب السكر ومن مصادر مستدامة!

وتعمل Sainsbury وهي ثاني سلسلة محلات سوبرماركت في المملكة المتحدة حجما، وتستحوذ على نحو 17% من السوق، أيضًا على تقليل عبواتها البلاستيكية، وإزالة الأغطية عن منتجات الألبان ومشتقاتها مثل الزبادي والقشدة الحامضة والكاسترد.


وبدلاً من ذلك، ستقدم Sainsbury لعملائها أغطية قابلة لإعادة الاستخدام والتي يمكن شراؤها مقابل 1.25 جنيه إسترليني في جميع أنحاء المملكة المتحدة.
ومن خلال هذا التبديل وحده، فمن المتوقع أن يساهم في توفير 71 مليون قطعة من البلاستيك كل عام، مما يساعد على تحقيق هدفه المتمثل في خفض البلاستيك في المتاجر إلى النصف بحلول عام 2025.

بالإضافة إلى ذلك، فقد وجد أن أكثر من نصف المستهلكين على استعداد لدفع المزيد مقابل منتجاتهم إذا كانت من مصادر مستدامة ،وذلك من خلال تقديم ملصقات أقصر وأكثر وضوحًا بشفافية كاملة حول أصل المكونات إلى جانب استخدام عبوات قابلة للتحلل، لكي تتمكن الشركات من اكتساب فرص مبيعات جديدة وزيادة سمعة علامتها التجارية.

 زيادة الاهتمام بالأطعمة الصحية

يهتم المستهلكون أكثر بالغذاء الصحي الذي يتبع الطبيعي المطلوب لتغذية الإنسان، مما زاد من الوعي والإقبال على الأطعمة التي يمكنها أن تقدم عناصر متعددة دفقة واحدة، ولنأخذ صحة القناة الهضمية على سبيل المثال، حيث ارتفع الوعي الصحي للأمعاء على مدار عام 2022 بنسبة 52٪.


مع وضع ذلك في الاعتبار، فلا عجب أننا نرى المزيد من هذه المنتجات على أرفف السوبر ماركت، بما في ذلك الكفير والزبادي الخالي من الألبان.


وأضاف التقرير أن المستهلك أصبح يبحث عن الدور الذي تلعبه بعض المواد الغذائية في تعزيز الصحة الجيدة بشكل متوازن ومتنوع، من جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وليس فقط الرغبة في الحصول على طعام يبدو مذاقه جيد وحسب.

بالإضافة إلى ذلك، فقد رأينا تغييرات في العام الماضي فيما يتعلق بالطريقة التي يريد المستهلكون من خلالها طهي طعامهم.

حيث وجد ويتروز في تقريرهم السنوي عن الطعام والشراب أن مبيعات المقالي الهوائية ارتفعت بنسبة 56٪ في جون لويس مقارنة بعام 2021، ولا يُنظر إلى المقالي الهوائية على أنها رخيصة التكلفة فحسب، بل إنها تستخدم أيضًا كميات أقل من الزيت.

ونجحت KP Snacks في التكيف مع هذا الاتجاه من خلال علامتها التجارية الجديدة Popchips، حيث أعلنت عنها كبديل صحي عن رقائق البطاطس العادية.

VMG-Partners-acquires-popchips-to-anchor-new-branded-snacking-platform

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022