leftlogo

مصاريف التشغيل سر تراجع أرباح "بن داود" السعودية للمواد الغذائية

A A A
سوبر ماركت
شركة بن داود القابضة

انخفضت أرباح شركة بن داود القابضة في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 55.5% على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع مصاريف التشغيل وافتتاح متاجر جديدة، بجانب تنفيذ صفقتي استحواذ.
وقال أحمد عبدالرزاق بن داود، الرئيس التنفيذي للشركة، إن انخفاض هامش الربح الإجمالي يعود إلى تأثير الأنشطة الترويجية وبرنامج الولاء، إضافة إلى قرارات الإدارة المدروسة بتقليل هوامش ربح منتجات بعض الفئات المحددة لتحفيز المبيعات.


أسباب تراجع الأرباح

أكد احمد عبدالرازق بن داود، وجود العديد من الأسباب التي تقف وراء تراجع الأرباح لشركة بن داود القابضة، ومنها:
- انخفاض هامش الربح الإجمالي.
- المصاريف التشغيلية المرتفعة بسبب افتتاح متاجر جديدة.
وأتمت شركة بن داود القابضة خلال شهر يوليو الماضي صفقتي استحواذ بتمويل ذاتي، ما يسهم في دعم أعمال الشركة بشكل كبير على المدى الطويل.
وبلغ صافي الربح للشركة 42.3 مليون ريال بانخفاض 55.4%، مقارنة مع تقديرات بلغت 96 مليون ريال، حيث سجلت الإيرادات 1.22 مليار ريال بزيادة 8.7%، وبلغ الربح التشغيلي 64.8 مليون ريال بتراجع 44.7% مقابل توقعات بـ 111 مليون ريال.


استحواذات الشركة

استحوذت "بن داود" الشهر الماضي من خلال شركتها التابعة "مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات"، على 62% من حصص شركة التطبيقات الدولية التجارية، كما استحوذت على حصة تبلغ 80.5% من شركة إيكون التابعة لمجموعة "تي إف 1"، الفرنسية العاملة في مجال إنتاج المحتوى والنشر والتوزيع.


عملاق شركات التجزئة الغذائية

تعد "بن داود القابضة" إحدى أهم الشركات العاملة في قطاع تجارة البيع بالتجزئة للمواد الغذائية والكماليات في السعودية، ويبلغ عدد متاجرها 80، وتدير علامتين تجاريتين هما "بن داود" و"الدانوب"، وتمتلك "بن داود" سلسلة سوبر ماركت وهايبر ماركت في المملكة العربية السعودية، وتعمل في مجال البيع بالتجزئة، وتم افتتاح أول متجر لها عام 1984 في مكة، وفي أبريل 2019، تم إطلاق تطبيق (BinDawood)، وهو منصة تجارة إلكترونية رقمية تسمح للمستهلك بالشراء من خلال الإنترنت.
وشركة بن داود القابضة المعروفة سابقاً باسم (أسواق بن داود)، وتعرف اختصارا (بن داود) شركة شركة مساهمة سعودية، مدرجة في السوق المالية السعودية منذ 21 أكتوبر 2020.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022