leftlogo

مصر أكبر مصدر لـ«نحل العسل» في العالم بـ1.1 مليون طرد سنوياً

A A A
honey-bees-in-a-hive-2021-09-02-02-36-35-utc
عسل النحل
تحتل مصر المركز الأول عالميًا في تصدير طرود نحل العسل، حيث تصدر سنويًا أكثر من مليون ومائة ألف من طرود النحل، كما تحتل الصدارة في تصدير العسل، لتستحوذ وحدها على ربع صادرات العالم منه.

وتصدر مصر طرود النحل الحي، من طرود النحل بالأقراص أو طرود النحل المرزوم، كما تسعى للتوسع في تصدير النحل الحي.

صادرات نحل العسل المصري


وبعد قرار رفع الحظر عن تصدير النحل المصري إلى المملكة العربية السعودية سيكون أمام مصر فرصة أكبر لزيادة صادراتها والتوسع في تربيته بشكل اكبر خلال الفترة المقبلة.

وأعلن الحجر الزراعي المصري أن وزارة الزراعة السعودية رفعت الحظر المفروض علي استيراد نحل العسل المصري، كما عقد اجتماع بالرياض مع رئيس الحجر الزراعي في السعودية على هامش اجتماعات اللجنة المصرية السعودية المشتركة.

 وأكد أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، أن الجانب المصري جاهز لتنفيذ كافة اشتراطات الجانب السعودي فيما يخص النحل المصري وذلك من خلال هيئة الخدمات البيطرية وبالتعاون مع المعاهد البحثية المتخصصة.

شروط تصدير نحل العسل


واتفق الطرفان علي استئناف تصدير النحل المصري، كما أدرجت مصر ضمن المناشئ المعتمدة لاستيراد نحل العسل علي المنظومة الإلكترونية الخاصة بذلك لدي الجانب السعودي، وتنتظر مصر قدوم لجنة فنية من المختصين بوزارة الزراعة السعودية لاعتماد قائمة المناحل المصرية الراغبة في التصدير إلى المملكة.
 
وتعتبر صناعة تربية نحل العسل من القطاعات الزراعية والاقتصادية ذات العائد والربحية المرتفعة، ويمكن للمربي استرداد رأس المال المدفوع في إقامة المشروع خلال عام أو عامين على الأكثر.

وتمتاز مصر بإنتاج بعض أنواع الأعسال ذات الجودة العالية، حيث تصدر مصر سنويًا ما يقارب 3 آلاف طن عسل للخارج، كما تنتج مصر عسل النحل حوالي 20 ألف طن سنويًا.

صناعة تربية نحل العسل


ويمتاز العسل المصري بجودته العالية وإنتاجه الجيد، حيث تنتج الخلية الواحدة نحو 10 كيلو سنويًا ومصر بها حوالي 2 مليون طائفة نحل، وبحسب العطار فإن هذه الأرقام تقريبية نتيجة لعدم وجود تسجيل دقيق للمناحل وأعداد طوائف النحل بها
وتسعى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضــي لإطلاق تراخيص للمناحل لتوفير بيانات وأرقام دقيقة عن أعداد طوائف النحل في مصر، ولتمكينها من وضع الاستراتيجية المناسبة للنهوض بصناعة تربية نحل العسل.

وتخطط وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للنهوض بصناعة نحل العسل في مصر، وزيادة عدد الطوائف في مصر وتوزيعها على جميع مناطق الجمهورية وخاصة مناطق المشروعات الزراعية القومية؛ لزيادة الإنتاجية الزراعية وإنتاجية طوائف نحل العسل.
تربية نحل العسل
european-honey-bee-apis-mellifera-2021-08-26-16-30-54-utc
المشروعات الزراعية القومية
beekeeper-checking-frame-with-honeybees-2022-03-08-01-26-46-utc
صناعة العسل
honeybee-swarm-close-up-and-beekeeper-2022-03-04-05-47-04-utc
تربية نحل العسل
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022