leftlogo

مصر الثاني عالميًا..«الطماطم المجففة» من مزارع إسنا إلى عواصم البيتزا الأوروبية

A A A
الطماطم المجففة
الطماطم المجففة

أنظار العالم تتجه لـ«الطماطم» المُجففة المصرية.. «مناشر» الأقصر وأسوان.. كلمة السر
12 شهرًا لإنتاج 10 ملايين طن.. وإسنا في المُقدمة بزراعة 17 ألف فدان
إيطاليا والمملكة المتحدة وألمانيا يتنافسون على «المحصول المصري»

10 كيلو جرامات «طازجة» تُستخدم لإنتاج كيلو «مُجفف»
 2500 دولار سعر الطن.. والكيلو بـ 40 جنيهًا

 

باتت الطماطم المجففة ذات المذاق المميز من الأطعمة المطلوبة بشكل متزايد في الأسواق العالمية، خاصة الأوروبية ومع زيادة الطلب عليها تتجه الأنظار إلى مصر باعتبارها من أكبر الدول المصدرة للطماطم المجففة عالميا.

تعد مصر ثاني دولة في العالم بعد إيطاليا كأكبر منتج للطماطم المجففة، خاصة بعد انتشار مناشر التجفيف في محافظتي الأقصر وأسوان، ويأتى مركز إسنا فى مقدمة المساحات المنزرعة بالطماطم، حيث يستحوذ على 17 ألف فدان.

في عام 2013 سجلت صادرات مصر من الطماطم المجففة نحو 4 ملايين طن، وجاءت إيطاليا في مقدمة الدولة المستوردة رغم كونها الدولة الأولى في الإنتاج عالميا، وبحسب «الزراعة» فإن إنتاج الطماطم في مصر يتم على مدار 12 شهرًا، بإجمالى 10 ملايين طن طماطم من مساحة لا تتجاوز 500 ألف فدان تقريباً .

سر الإقبال
زيادة الطلب على الطماطم المجففة ليس فقط لأنها ذات طعم مختلف تماماً عند إضافتها على الأطعمة، وخاصة للمكرونة والبيتزا، ولكن لكونها تحتوي أيضا على نسبة كبيرة من البروتينات والألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة المهمة لمحاربة الأمراض والالتهابات ومعظم أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا، كما أنها لا تحتوى على  كميات من السكر أو الدهون المشبعة.

اظهار ألبوم



وتتعدد استخدامات الطماطم المجففة لإعداد أنواع كثيرة من الأطباق الشهية واللذيذة وعلى رأسها البيتزا، وتأتي إيطاليا والمملكة المتحدة وألمانيا فى مقدمة الدول التى تطلب الطماطم المصرية المجففة بكميات ضخمة،  بينما تنافس دول أخرى مصر في إنتاج هذا النوع من الطماطم من بينها الصين وتركيا وإيطاليا وتونس والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل.

اظهار ألبوم ليست



من أين جاءت؟
جاءت فكرة تجفيف الطماطم، من عدم امكانية حفظها بسهولة وسرعة فسادها وبالتالي فإن حفظها وتصديرها هو الحل الأمثل، كما أن عملية تجفيف الطماطم تقلل الفاقد من 30 % الى نسبة تقل عن 10 % ، وتتوافر في مصر درجات الحرارة المناسبة لعملية التجفيف، معظم شهور السنة، حتى خلال فصل الشتاء خاصة فى محافظات صعيد مصر، ويمكن أن تصل فتـرة الإنتاج (التجفيف) في مصر إلى 8 أشهر في السنة وهـى أطول فترة إنتاجية للطماطم المجففة في العالم .

 

 


سهلة الحفظ
تتميز الطماطم المجففة أنها سهلة الحفظ والتعبئة، كما انها تزيد  القيمة التسويقية للطماطم بمقدار 25 - 30 %.
ويصل سعر كيلو الطماطم المجففة إلى 40 جنيها، ولكن إنتاج كيلو طماطم مجففة واحد قد يستهلك 10 كيلو طماطم طازجة، أى  أن  1 طن مجفـف يستهلك حوالي 12 طنا طازجا .
يصل متوسط سعر الطن 2500 دولار،  بمعدل 2.5 دولار للكيلو، وتنشط فى مصر فكرة الزراعة التعاقدية بين الفلاح والجهات المسوقة، ما يساهم في تحقيق التوازن والاستقرار لأسعار الطماطم.

 


التجفيف الشمسي
هي الطريقة الأكثر شيوعاً حيث يتم خلالها وضع الطماطم بعد تقطيعها وإضافة كميات من الملح بمواصفات معينة، تحت أشعة الشمس المباشرة لفترة زمنية حتى تنخفض نسبة الرطوبة من 20 - 25 % ، وهناك طريقة أخرى للتجفيف تعرف بـ  «الأفران».

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022