leftlogo

مصر تدرج مشروعات تحلية المياه بالطاقة الشميسة في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

A A A
مشروعات تطوير المناخ - الظواهر المناخية
مشروعات المناخ
تستهدف مجموعة المفاوضين الإفريقية داخل مؤتمر المناخ COP27 الوصول لـ 150 مليار دولار سنويا لتمويل المناخ للدول النامية حتى عام 2025، من خلال بنوك التنمية الإقليمية والوطنية والمتعددة الأطراف والبنوك الاستثمارية والمؤسسات المالية الدولية وصناديق التقاعد والمنظمات الخيرية الخاصة.
وتطمح مصر للحصول على نحو 11.4 مليار دولار لتمويل 4 مشروعات ما يمثل 40% من قيمة جميع المشروعات الأفريقية الـ 19 مجتمعة، ولعل أهم المشروعات تعزيز قطاع الزراعة في مواجهة التغيرات المناخية، بجانب محطات جديدة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية.

 

مشروعات الدلتا ووادي النيل
 تسعى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للحصول على 800 مليون دولار لبناء قدرة المحاصيل في وادي النيل والدلتا، من خلال الأنماط الوراثية الجديدة والتقنيات الحديثة لمواجهة الأحداث الجوية غير العادية، ويمتد المشروع على حوالي 3.6 مليون فدان من الأراضي الزراعية.

 

يهدف المشروع الزراعي إلى الآتي:
- زيادة الإنتاج السنوي من القمح إلى 12.2 مليون طن.
- زيادة محصول الشعير والذرة الصفراء والبيضاء.
وتسعي الحكومة وفقا لمؤتمر المناخ إلى إنشاء 6 محطات جديدة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، بتكلفته 600 مليون دولار في 4 محافظات غير محددة في غضون خمس سنوات.
الهدف من إنشاء محطات تحلية المياه:
- تقليل الاعتماد على احتياجات المياه العذبة، حيث يقلل تغير المناخ من التدفق من نهر النيل.
- الوصول بالإنتاج لنحو 625 ألف متر مكعب من المياه يوميا.
وتعد زيادة الاستثمار في تحلية المياه أحد دعائم استراتيجية الدولة للتكيف مع المناخ، والتي تتضمن خططا لإضافة سعة 6.4 مليون متر مكعب يوميا بحلول عام 2050.
وأطلقت مصر والأمم المتحدة خلال الشهر الجاري سلسلة من 5 موائد مستديرة إقليمية للمساعدة في تأمين الاستثمار لمشروعات المناخ الكبرى في الدول النامية قبل قمة المناخ COP27 لموائمة التمويل المتاح مع المشروعات الجاهزة، واستعراض أفضل المشروعات المستدامة الجارية بالفعل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022