leftlogo

مصر تستقبل 100 ألف طن سكر برازيلي.. أول كمية مستوردة خلال العام الجاري

A A A
شاي
شاي

تستقبل وزارة التموين والتجارة الداخلية نحو 100 طن من السكر الخام من البرازيل - أكبر منتج للسكر في العالم - خلال أيام، وهي أول كمية تدخل من السكر المستورد خلال العام الجاري؛ لضمان توفير المنتج في الأسواق، وتوفير مخزون استراتيجي بالإضافة إلى الإنتاج المحلي الذي تدعمه الحكومة مستهدفة تحقيق الاكتفاء الذاتي منه.

وتستهدف شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وصول 100 ألف طن سكر خام برازيلي مستورد هذا الأسبوع، وفقًا لتصريحات اللواء عصام البديوي رئيس الشركة.


أول شحنة واردات سكر


وأضاف «البديوي» أن هذه أول كمية يتم استيرادها خلال العام الجاري 2022، في ظل وجود احتياطي استراتيجي كبير من السكر يكفي لمدة كبيرة، وترقب السوق لاستلام 7.8 مليون طن قصب سكر خلال الموسم الزراعي الجاري.

خطة لتطوير شركة السكر والصناعات التكاملية


وتعد «السكر والصناعات التكاملية» دراسة شاملة لمختلف الجوانب المالية والفنية والإدارية لزيادة الطاقة الإنتاجية لديها إلى 15 مليون طن قصب وهي تمثل (1.8 مليون طن سكر)، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الكحول ليسجل 140 ألف طن مقارنة 80 ألف طن حاليا، وزيادة كمية مخلفات قصب السكر(الباجاس) والتي تدخل في صناعة الورق والخشب لتوفير احتياجات المصانع المحلية منها.
وتشير التقارير إلى أن حجم استهلاك مصر من السكر يتراوح بين 3 و3.2 مليون طن سنوياً منها 2.4 مليون طن إنتاج محلى، ويتم تعويض الفارق من الاستيراد.

ووضعت شركة السكر والصناعات التكاملية خطة طموحة فى 2022 تتكون من 3 محاور رئيسية لتطوير صناعة السكر فى الشركة؛ لتعظيم الكميات الواردة من محصول القصب والبنجر المستخدم فى إنتاج السكر.

وتستهدف الخطة زيادة معدلات الإنتاج لتوفير احتياجات السوق المحلية، في إطار سعى وزارة التموين والتجارة الداخلية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلعة الاستراتيجية التي يتم طرحها على البطاقات التموينية.

وأضاف أن المحور الأول يركز على زيادة إنتاجية فدان القصب من السكر بالتعاون مع وزارتي الزراعة والري وكبار وصغار مزارعي القصب، لتحسين جودة التربة الزراعية، وتحسين جودة السكر وزيادة نسبته الموجودة في عود القصب من خلال زيادة كمية انتاج القصب المزروعة في الفدان الواحد.

وتدعم الحكومة صناعة السكر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتج، وفي عام 2017 تم استيراد 1.1 مليون طن سكر، فيما نستورد حاليًا نحو 300 ألف طن فقط.

الاكتفاء الذاتي من السكر

وتسعى الحكومة للوصول الاكتفاء الذاتي بنسبة 87% من السكر هذا العام، وحددت وزارة التموين سعر كيلو السكر بـ10.5 جنيهات في مصر للحفاظ على الصناعة.

وقال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريحات سابقة، أنه في العام المقبل بعد افتتاح مصنع المنيا للسكر وزيادة الاراضي المنزرعة بالبنجر وقصب السكر سيحقق الاكتفاء الذاتي من السكر.

وقال المصيلحي ان هناك احتياطي استراتيجي للسكر لمدة حوالي 4.5 شهر، علماً بأن الموسم الجديد لإنتاج السكر من قصب السكر والبنجر بدأ في شهري يناير وفبراير من العام الجاري على التوالي، ليصبح الإنتاج المحلي يغطي احتياجات الدولة.



teen-girl-eating-cupcakes-drinking-tea-sitting-a-2022-01-13-23-30-29-utc (1)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022