leftlogo

مصر تستورد 20 ألف طن دواجن من أمريكا لأول مرة.. خاص لـ Food Today

A A A
two-chicks-drinks-beverages-and-eats-cakes-in-cafe-2021-08-26-16-26-31-utc
دواجن

تسعى الحكومة المصرية جاهدة لتوفير السلع بأسعار مناسبة للمستهلكين والحد من ارتفاع الأسعار، وذلك من خلال المساهمة في طرح كميات من اللحوم والدواجن في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة للوزارة المختلفة، بالإضافة إلى البحث عن مناشيء جديدة لاستيراد السلع الأساسية.

قال شريف عاشور، نائب رئيس رابطة مستوردي اللحوم والدواجن، إن مصر تستورد لأول مرة دواجن من الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المتوقع أن تدخل السوق خلال الأيام المقبلة.


20 ألف طن من الدواجن


أوضح «عاشور» في تصريح خاص لـ Food Today، أن عملية الاستيراد تتم من خلال شركة ميراسكو بالتنسيق مع الحكومة لتوفيرها في المجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة لاحتياجات الأسر، للحد من غلاء الأسعار بعد وصول أسعار الدواجن البيضاء المحلية لمستويات قياسية مؤخرًا.

ولفت إلى التعاقد على استيراد نحو 20 ألف طن من الدواجن من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تأتي في إطار تعدد المناشيء التي تستورد منها مصر لتوفير السلع الأساسية للأسر، مشيرا إلى وجود شركة أخرى تستورد الدواجن البرازيلية لتوفيرها للمجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة للحكومة لمواجهة زيادة الأسعار.

وأوضح نائب رئيس رابطة مستوردي اللحوم والدواجن أنه تم طرح نحو 40 ألف طن في السوق خلال الفترة الأخيرة لتوفير احتياجات الأسر من محدودي الدخل وبأسعار مناسبة في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ.

وقالت شعبة مستوردي اللحوم والأسماك والدواجن بالغرفة التجارية بالإسكندرية إن أوكرانيا من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للدواجن وتبلغ صادراتها لدول الخليج سنويا نحو 150 ألف طن، منها 135ألف طن  للمملكة العربية السعودية وحدها.

أوضحت الشعبة أن دول الخليج اتجهت لاستيراد احتياجاتها من البرازيل، ما تسبب في زيادة الطلب على منتجاتها، وألغت الشركات البرازيلية بعض التعاقدات مع المستوردين من مصر كما طلبت منهم استلام البضائع خلال 3 أشهر، وهو ما دفع الشركات للبحث عن أسواق بديلة.

وافق مجلس الوزراء في 6 أبريل الماضي على إعفاء كمية من الدواجن المجمدة قدرها 20 ألف طن، من الضرائب الجمركية، لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك في إطار سعى الوزارة لتوفير الاحتياجات المحلية من الدواجن، لطرحها بأسعار مخفضة في المنافذ التابعة للوزارة لتلبية متطلبات المواطنين.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022