leftlogo

مصر تعقد أول اجتماعاتها بشأن "الهيدروجين الأخضر"

A A A
70629270_10218413993956394_1910818894017200128_n
رئاسة مجلس الوزراء
ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، الاجتماع الأول للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، مما يشير إلى التزام البلاد بتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر.

وشدد مدبولي، خلال الاجتماع، على أهمية توطين الصناعة، ووجه بتشكيل لجنة تنفيذية للإشراف على مشروعات الهيدروجين الأخضر.

بالإضافة الى أنه أكد "رئيس الوزراء" على أهمية توجيه اللجنة التنفيذية بتسريع عملية الموافقة على مشروعات الهيدروجين الأخضر وتقديم حزم تحفيزية استثنائية للشركات الأولى التي توقع العقود النهائية، وسيتم منح هذه الحوافز بشرط تأمين التمويل اللازم للمشروعات وإظهار استعدادها للتنفيذ الفوري.

ويتوافق إنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد على الحاجة إلى كيان مؤسسي مخصص لتنسيق وإدارة جميع جوانب مساعي الهيدروجين الأخضر في مصر، وسيكون المجلس بمثابة منصة لتقييم وتعزيز مشاريع الهيدروجين الأخضر، مما يضمن عملية مبسطة وفعالة.

وكشف مدبولي أنه من المقرر إطلاق الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في المستقبل القريب، وستحدد هذه الاستراتيجية النهج الشامل الذي تتبعه الدولة لتطوير وتسخير إمكانات الهيدروجين الأخضر، مما يوفر خارطة طريق للنمو المستدام في الصناعة.

وقد اتخذت الحكومة المصرية بالفعل خطوات مهمة نحو تعزيز استثمارات الهيدروجين الأخضر، وفي أغسطس 2023، وافق مجلس الوزراء المصري على إنشاء المجلس القومي للهيدروجين الأخضر، مما يدل على التزامه بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

ومن الجدير بالذكر إن مصر قد وقعت أكثر من 20 مذكرة تفاهم مع كبرى الشركات المشاركة في تطوير الهيدروجين الأخضر، وتهدف هذه الاتفاقيات، التي تقدر قيمتها بنحو 83 مليار دولار، إلى إنتاج 15 مليون طن سنويا من الأمونيا الخضراء والميثان الأخضر.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022