leftlogo

معامل زراعية وغذائية جديدة.. خطوة نحو طعام آمن وزيادة الصادرات المصرية

A A A
معمل أغذية
معمل أغذية

أثنت شعبة الجمارك بالغرفة التجارية للقاهرة بقرار الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المتعلق بتطوير المعامل التابعة لها أو تدشين أخرى جديدة بكافة الموانئ المصرية، مؤكدة أنها خطوة كبيرة للمصدرين لزيادة نسبة التصدير.


ميناء سفاجا

وقال أحمد عبدالواحد رئيس الشعبة، إن افتتاح معمل زراعي في ميناء سفاجا يزيد من الصادرات الغذائية المصرية خاصة للدولة العربية، موضحًا أن ميناء سفاجا من الموانئ الرئيسية في البحر الأحمر والتي تتمتع بكمية كبيرة من الصادرات والواردات.


وأضاف أن افتتاح المعمل الغذائي في ميناء الدخيلة له تأثير مباشر على المصدرين والمستوردين خاصة على السلع الغذائية، فضلاً عن تسريع الإجراءات وعدم تكليف المستوردين أو المصدرين بغرامات تأخير، مشيرًا إلى أن معامل البصمة الكربونية في كل الموانئ يضع مصر على خريطة الموانئ العالمية، كما أن القرار تضمن في البداية التنفيذ في ميناء الدخيلة وميناء الإسكندرية.


وظيفة المعامل

تمتلك الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات منظومة متميزة من المعامل على مستوى مصر، لإحكام السيطرة على جودة وسلامة السلع الغذائية، وتعد المعامل الغذائية بالهيئة من أوائل المعامل المصرية التي سعت للاعتماد الدولي فقد تم اعتمادها دوليًا طبقا للمواصفة القياسية ISO/IEC 17025 منذ عام 2004 من جهات معترف بها دوليًا.


برامج الكفاءة

وحافظت المعامل على اعتمادها الدولي مع التطوير الدائم من خلال إعداد برامج اختبارات الكفاءة المعملية، وزيادة مجالات اعتمادها حتى الوقت الحالي، كما يتم إجراء التفتيش والمراجعة سنويًا، من قبل المجلس الوطني للاعتماد "ايجاك"، وذلك للتأكد من تطبيق متطلبات المواصفة القياسية 17025/2017 والتحقق من كفاءة نظام الجودة لجميع طرق التحليل المعتمدة بالمعامل.

عدد المختبرات

وتمتلك الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات نحو 60 اختبار معتمد دولي من المجلس الوطني للاعتماد (EGAC)، وصلاحية شهادات الاعتماد بالمعامل حتى 2020 بفروع الهيئة المختلفة ويتوافر لدى الهيئة عدد كبير من معامل اختبارات الجودة لإحكام السيطرة على جودة وسلامة السلع الغذائية.


معامل اختبارات الأحياء

كما تضم الهيئة معامل اختبارات الأحياء الدقيقة، وتتمثل وظيفتها في أنها تحدد مدى مطابقة المحتوى الميكروبي في الأغذية كافة واللحوم والدواجن، خاصة مع المواصفات المحلية والعالمية بغرض التأكد من سلامة الواردات والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المصدرة والمواد الداخلة في تصنيع الغذاء للتأكد من خلوها من الميكروبات الضارة.
عه
يص

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022