leftlogo

مع اقتراب طرحها في السوق المصري.. تعرف على حكاية شوكولاتة اليونكا الروسية

A A A
images - 2023-02-09T104046.692
شيكولاته اليونكا

تسعى عدد من الشركات الغذائية الروسية للدخول في السوق المصرية لطرح منتجاتها العاملة في صناعة الدقيق والزيوت والشوكولاتة ومنتجات غذائية صحية للأطفال وووصلت بالفعل منتجات مثل زيت الطعام لسلاسل السوبر ماركت المصرية.


شوكولاتة جديدة بالأسواق


وتسعي شركة المتحدة للحلويات الروسية، المنتجة للشوكولاتة الشهيرة اليونكا لطرحها داخل السوق المصري بعد مفاوضات لطرحها في السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة.
  

مصنع أكتوبر الأحمر

يعد مصنع "أكتوبر الأحمر" للشوكولاتة من المعالم البارزة في قلب العاصمة موسكو، فهو من الرموز الصناعية للحقبة السوفيتية، والذي لايزال الروس يفتخرون به ويقبلون على شراء ما ينتجه المصنع من الشوكولاتة والحلويات الأخرى.


من أجل تحديثه تم نقل المصنع في عام 2007 إلى حي آخر، اما أبنيته المميزة المشيدة بالقرميد الأحمر فقد قررت بلدية موسكو تحويلها الى قاعات معارض للفن.


وللوصول الى ذلك المصنع هناك جسر للمشاة وشارع ضيق واحد يتصل بشبه الجزيرة التي يقام عليها المصنع، وتشبه اليوم حي سوهو في لندن أو حي مونمارتر باريس.

والآن يعد هذا المكان من أكبر وأشهر المراكز الثقافية التي تنبض بالحياة الابداعية، وتقام في هذا المصنع السابق كل أسبوع المهرجانات والحفلات الموسيقية وعروض الأفلام والمعارض الفنية التي تستقطب عددا كبيرا من الفنانين والزوار.


قصة "اليونكا"

اقترحت إدارة مصنع "أكتوبر الأحمر" للقيادة العليا وجود صورة لفتاة صغيرة على غلاف الشوكولاتة، لما لها من أهمية كبيرة للأطفال، هو ما جلعا تقدم صورة لفتاة في صورة فاسنيتسوف كانت تبدو حزينة جداً، ما يناقض التوجهات السياسية للدولة، والقائلة بضرورة الترويج للطفولة السعيدة في الاتحاد السوفياتي.


بناء على ذلك، اختارت إدارة "أكتوبر الأحمر" تسمية "اليونكا"، وهو الاسم اللطيف لـ “ايلين"، وهو كان الاسم الأنثوي الأكثر شعبية في روسيا بين خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي.

 

رواية أخرى
وهي أن تسمية الشوكولاتة بـ "اليونكا" أتت تكريماً لـ "ايلين"، ابنة رائد الفضاء السوفياتي يوري غاغارين وزوجته فالنتينا تيريشكوفا.


رواية ثالثة

نشرت إدارة مصنع أكتوبر الأحمر في عام 1965 إعلاناً في جريدة "فيتشيرنيايا موسكفا" لمسابقة تصوير طفلة، على أن توضع الصورة الفائزة على غلاف الشوكولاتة.


كان الفائز هو المصور الشهير ألكسندر جيريناس، الذي أرسل صورة لابنته البالغة من العمر ثمانية أشهر.
لم تكن الصورة جديدة، فقد سبق أن نشرها جيريناس عام 1960 في مجلتي "الصورة السوفيتية" و"الصحة".
وانطلاقاً من هذه الصورة، ابتكر مصمم "أكتوبر الأحمر" تصميم غلاف "اليونكا"، مع بعض التعديلات الفنية، فبدلاً من العيون البنية، جعل عيون الطفلة زرقاء، وأبرز خدودها، لتصبح أكثر وردية.
في عام 1966، أطلق المصنع أول دفعة كبيرة من ألواح شوكولاتة الحليب مع الغلاف ذي التصميم الرائع.

images - 2023-02-09T104052.067


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022