leftlogo

«مفازا» تتصدر.. «القاهرة والأهرام والدقهلية ووطنية» بقائمة الكبار بسوق الدواجن في مصر

A A A
رجل الأعمال أيمن الجميل
رجل الأعمال أيمن الجميل

تشهد سوق الدواجن في مصر، سباقًا كبيرًا بين عمالقة الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، حيث تتمثل المنافسة الأكبر بين شركات مفازا السبيل "مفازا" التي لديها أكبر متجر للمجازر، والدقهلية للدواجن، وشركة وطنية للدواجن التابعة لمجموعة الراجحي السعودية والقاهرة للدواجن والأهرام للدواجن التابعتين لمجموعة كايرو ثري إيه.


وسيطرت "مفازا" على النصيب الأكبر خلال الفترة الأخيرة وهي إحدى الشركات التابعة لـ"حجازي جروب" التابعة لرجل الأعمال عبدالسلام حجازي، وذلك من خلال مجزرها العملاق الذي يضم أحدث الأساليب والتكنولوجيا في عالم قطاع الدواجن.


البانيه والأوراك

لدى هذه الشركات، الدجاج سواء الطازج أو التشكيلة المختلفة من الدواجن سواء البانيه أو الأوراك أو الصدور وغير ذلك، وتوفر شركة مفازا المنتجات الطازجة من اللحوم البلدي، الفراخ الفريش، الأسماك، الخضروات، الفاكهة والألبان من مزارعها.


شركة القاهرة للدواجن

تعد شركة القاهرة للدواجن التابعة لمجموعة كايرو ثري والتي تعود ملكيتها لرجل الصناعة المصري أيمن الجميل، وتقوم بجميع مراحل الإنتاج الداجني بدءًا من تربية جدود وأمهات الدواجن وانتهاء بتربية دواجن التسمين الحية والمذبوحة وبيع إنتاجها بالإضافة إلى صناعة الأعلاف وما يتعلق بذلك من معامل تفريغ ومجازر آلية، من كبريات الشركات في هذا القطاع الحيوي.

 

ومن العلامات الشهيرة التي تقوم الشركة بتسويق منتجاتها باسمها "Koki" و"Americana Meats".


شركة الأهرام للدواجن

تعد شركة الأهرام للدواجن واحدة من أعرق شركات الدواجن والأعلاف فى مصر، تأسست عام 1980 وتعمل في عدة قطاعات وعلى رأسها قطاع الأعلاف بالعلامة التجارية أعلاف الأهرام للدواجن والقطاع الداجني بالعلامة التجارية "شهد"، وفي عام 2019 تم الاندماج مع مجموعة شركات Cairo 3A لينتج عن هذا الاندماج أكبر كيان تكاملي في صناعة الدواجن.


مجموعة الدقهلية للدواجن

أما مجموعة الدقهلية للدواجن التي يرأسها المهندس محمود العناني، فيتبعها 10 شركات وتعمل في صناعة الدواجن، بدءًا من مزارع الدواجن والأمهات والتفريخ وكتكوت التسمين، مرورًا بالتصنيع، ومصنع للأعلاف، وانتهاءً بشركتين للتنمية الزراعية والمنظفات والمطهرات.


دواجن الوطنية

أما دواجن الوطنية، فهي تعد أكبر منشأة في الشرق الأوسط، وأحد المشاريع العملاقة على مستوى العالم في مجال انتاج الدواجن والمواد الغذائية المشتقة منها وتتواجد في السوق المصرية بقوة، وهي تابعة لرجل الأعمال السعودي سليمان العبد العزيز الراجحي.
وتقول الشركة إنه يتم ذبح الدجاج يدويًا بالسكين حسب الشريعة الإسلامية، ومشروعها يضم ثلاثة مسالخ مجهزة بأحدث التقنيات لإنتاج الدجاج المبرد والمجمد، ومصنع متخصص لمصنعات الدجاج والمصنعات الطازجة والمجمدة وفق أحدث الأسس العلمية من حيث الاهتمام بالجودة والكفاءة الفنية.
محمود العناني
محمود العناني

سليمان العبد العزيز الراجحي
سليمان العبد العزيز الراجحي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022