leftlogo

مقترحات «منتجي الألبان» لزيادة الاستثمار في القطاع.. تحرك برلماني عاجل

A A A
كوب اللبن أساسي يوميًا
منتجات الألبان

تمتلك مصر قدرات إنتاجية ضخمة من الألبان لكن النسبة الأكبر منها يأتي من المزارع غير النظامية، فيما يسعى منتجي الألبان إلى زيادة الاستثمار بإنشاء مزارع جديدة، وتسهيل إصدار تراخيص مشروعات الثروة الحيوانية؛ للوصول إلى هذا الهدف.


الجمعية المصرية لمُنتجى الألبان

وقدمت الجمعية المصرية لمُنتجى الألبان (EMPA) مقترحاتها إلى لجنة الزراعة بمجلس النواب، لتسهيل إصدار وتجديد تراخيص إقامة مشروعات الثروة الحيوانية؛ لتسريع وتيرة الاستثمار لهذا القطاع.

وطالبت الجمعية خلال الاجتماع بتوحيد جهة إصدار التراخيص، وهى وزارة الزراعة؛ باعتبارها المعنية بهذا النشاط دون تدخل المحليات أو جهات أخرى، وفقًا لما عرضه المهندس أشرف سرور، أمين عام الجمعية.

وشددت الجمعية خلال الاجتماع على ضرورة إلغاء الرسوم المفروضة على تراخيص أنشطة الثروة الحيوانية.

أوضح «أمين عام الجمعية» أنه تم إقرار فتوى من مجلس الدولة بأن مشروعات الإنتاج الحيوانى تعد من قبيل المشروعات الزراعية ولا تتقيد بنسبة الـ2% من المساحة، ولا يعاد تثمين الأراضى الصحراوية والمستصلحة بغرض إقامة تلك المشروعات عليها.


تيسير إصدار تراخيص إقامة المزارع
لفت إلى ضرورة تيسير إصدار تراخيص إقامة مزارع إنتاج الألبان والإنتاج الحيوانى الجديدة وتراخيص إقامة التوسعات بالمزارع المقامة بالفعل، وكذلك أهمية خفض تقدير رسوم تعديل النشاط من زراعي إلى إنتاج حيواني.

وأشار النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، إلى مساندة اللجنة بمجلس النواب لدعم المربين في قطاع الإنتاج الحيواني وإنتاج الألبان باعتباره أحد الروافد المهمة للأمن الغذائي القومي في مصر، خاصة في ظل هذه الفترة الصعبة وتأثير حرب روسيا وأوكرانيا على نقص سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الأعلاف والخامات.

وقدّرت الجمعية المصرية لمنتجى الألبان «EMPA» حجم الاستثمارات المباشرة فى قطاع المزارع النظامية لإنتاج الألبان المطابقة للمواصفات القياسية العالمية بنحو 7.5 مليار جنيه، موزعين على حوالى 250 مزرعة على مستوى الجمهورية.

إنتاج مصر من الألبان

وتنتج مصر نحو 750 ألف طن ألبان سنويًا من المزارع النظامية التى تعمل بأحدث نظم الميكنة الآلية بدون أي تدخل بشرى في عملية الاستخراج من الماشية، وهذه الكميات تعادل 12% فقط من الإنتاج فى مصر، و100% من الإنتاج المطابقة للمواصفات العالمية، ويعمل بها نحو مليون عامل.

ويبلغ إنتاج مصر من الألبان نحو 7 ملايين طن سنوياً، فى حين تُقدر الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج بنحو 2.2 مليون طن سنوياً يتم تعويضها عن طريق استيراد ألبان البودرة، التى تتراوح قيمتها بين 500 مليون دولار ومليار دولار سنوياً، وفقاً لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات.

ويبلغ نصيب المواطن المصري من استهلاك الألبان يقدر بنحو 23 كيلو سنوياً، مقابل 100 كيلو جرام نصيب الفرد عالمياً، ويرتفع إلى 180 كيلو فى الولايات المتحدة الأمريكية، وفقا لبيان سابق لوزارة الزراعة.

وتسعى الجمعية إلى تحقيق الخطة القومية بزيادة إنتاج الألبان في مصر باعتباره مكون غذائي هام لجميع المراحل العمرية، ويساهم فى تحسين النمط الغذائي للمصريين.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022