leftlogo

مليار دولار حجم سوق شوكولاتة الخروب في 2027.. ومصر تزرعه بالساحل الشمالي

A A A
R (4)
نمو سوق شوكولاتة الخروب

توقعت Business Wire الأمريكية، وهي شركة عالمية لتوزيع البيانات الصحفية والإفصاح التنظيمي، وصول حجم سوق شوكولاتة الخروب العالمي إلى 1.1 مليار دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.5%.


طريقة صناعة شكولاتة الخروب



قرون الخروب المجففة

ويتم استخلاص شوكولاتة الخروب من قرون النبات المجففة،أذ يتم أولا تنظيف حبات الخروب وتجفيفها ثم طحن القرون المجففة وتنقية مسحوق الخروب من المسحوق المطحون.

 

بعد ذلك، يتم استخدام المسحوق المستخرج في صناعة شوكولاتة الخروب والقوالب، إلى جانب رقائق البطاطس.


ووفقًا لجمعية النباتيين، تعد المملكة المتحدة واحدة من الدول الرائدة في مجل إطلاق المنتجات النباتية، وذلك نتيجة زيادة الإقبال عليها، ما ساهم بدوره في نمو سوق شوكولاتة الخروب.

أثر COVID-19



شوكولاتة الخروب

وأثر انتشار COVID-19 على جميع الصناعات تقريبا، وتسبب الفيروس في حالة طوارئ طبية أدت إلى زيادة الطلب على المنتجات النظيفة.


علاوة على ذلك، أدى الوباء إلى زيادة اهتمام الناس باستهلاك منتجات غذائية موثوقة وصحية، ما كان سببا في زيادة الطلب على المنتجات الغذائية التقليدية والصحية.

 

كما ارتفع استهلاك الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والبيض وغيرها، بين المستهلكين.

من ناحية أخرى، انخفض الطلب على المنتجات الغذائية المعبأة مثل المعجنات والحلويات والشوكولاتة والحليب المخفوق.


كما أثر الوباء بالسلب على سوق شوكولاتة الخروب، وتأثر العرض بشدة بسبب فرض قيود مختلفة على الاستيراد والتصدير في العديد من البلدان.


بالإضافة إلى ذلك، شكلت دورة الإنتاج خسارة بسبب قلة توافر المواد الخام والقوى العاملة بسبب الإغلاق والقيود الأخرى المفروضة.

عوامل نمو السوق



تعتبر شوكولاتة الخروب بديلا أفضل بكثير من الشوكولاتة العادية

ووفقا للتقرير، أدى تزايد المخاوف الصحية بين المستهلكين إلى نمو سوق شوكولاتة الخروب، حيث تعتبر شوكولاتة الخروب بديلا أفضل بكثير من الشوكولاتة العادية المكونة من مسحوق الكاكاو، ويرجع ذلك بسبب قيمتها الغذائية، واحتوائها على العديد من الفوائد الصحية مثل انخفاض الصوديوم والدهون، والألياف العالية، والخالية من الجلوتين، إلى جانب كمية عالية من الكالسيوم.

وشكلت زيادة حالات السمنة عاملا هاما في السوق، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تتزايد حالات الإصابة بالسمنة بشكل مستمر، لذلك اتجه العديد من المستهلكين إلى الطعام الصحي.


عوامل تقييد السوق




شجرة خروب

أدت قلة توافر المواد الخام إلى الحد من سوق شوكولاتة الخروب، ويرجع ذلك إلى عدم وجود أشجار الخروب أو زراعتها بشكل شائع في جميع أنحاء العالم، إذ يصعب على الشركات المصنعة العثور على الخروب الخام لإنتاج الشوكولاتة.

 

وفي عام 2015 بدأ مركز البحوث الزراعية بمصر في تنفيذ خطة للتوسع في زراعة أشجار الخروب بالمناطق الشمالية بالساحل الشمالي ووادي النطرون كما يمكن زراعتها على جانبي الطرق وخاصة في المناطق الساحلية.

 

ويستخدم في علاج العديد من الأمراض منها علاج النحافة، فضلا عن استخدامه في صناعة الكاتشب والمايونيز‏ والآيس كريم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022