leftlogo

منتجي الدواجن يطلب تدخل البنك المركزي لخفض أسعار الدواجن

A A A
دواجن
دواجن
طالب الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بتدخل البنك المركزي لطرح مبادرة ذات فائدة مخفضة في ظل تفاقم أزمة ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق المحلية، وأرجع أن هذه الأزمة تعود إلى انخفاض المعروض وارتفاع أسعار الكتاكيت، بالإضافة إلى تراجع شركات الأعلاف عن البيع بنظام الأجل وعدم دخول دورات تسمين جديدة.

وأوضح الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن أزمة ارتفاع أسعار الدواجن تتفاقم يومًا بعد يوم، مشيرًا إلى ضرورة تدخل البنك المركزي لطرح مبادرة صناعية بفائدة 5% لدعم منتجي الدواجن ذوي القدرات الإنتاجية المنخفضة في التربية.

وأشار إلى أن سعر كتاكيت التسمين وصل حتى الآن إلى 32 جنيهًا، في حين سجل سعر الدواجن أمس 76 جنيهًا للكيلو الواحد من أرض المزرعة، ويرتفع للمستهلك بمتوسط قيم يتراوح بين 85 و86 جنيهًا للكيلو الواحد، وذلك حسب المنطقة وقدرة الشراء.

وأشار عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن أسعار الدواجن أرض المزرعة تقدر حاليًا بـ 75 جنيهًا للكيلو، وتصل للمستهلك بمتوسط قيم يتراوح بين 83 و85 جنيهًا للكيلو، وأكد على  ضرورة فتح الباب أمام استيراد الكتاكيت في الوقت الحالي لتعويض نقص المعروض، حيث توقفت نحو 40% من المزارع، وعمل البعض الآخر بنسبة 20-30% فقط من الطاقة الإنتاجية.

وأشار المهندس عادل الدماصي، رئيس مجموعة الدماصي لأعلاف الثروة الحيوانية والداجنة، إلى أن أسعار الأعلاف أصبحت جاذبة لدخول دورات تسمين جديدة بالمقارنة مع أشهر قليلة مضت، وتتراوح أسعار الأعلاف حاليًا بين 17 و19 ألف جنيه للطن الواحد، وسجلت أسعار بعض المكونات مثل الذرة الصفراء الأوكرانية نحو 10 آلاف جنيه للطن، والصأعلاف الصويا نحو 18 ألف جنيه للطن، ومن المتوقع أن تستمر أسعار الأعلاف في الارتفاع مع استمرار ارتفاع أسعار السلع الزراعية العالمية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022