leftlogo

منظمة الأغذية والزراعة: حصار الحوثيين يؤثر سلبًا على تجارة الغذاء العالمية

A A A
الفاو
الفاو
صرح "أوليغ كوبياكوف"، مدير مكتب التواصل مع روسيا بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، بأن الحصار الذي فرضه الحوثيون على الممرات المائية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر يؤثر سلبًا على تجارة الغذاء العالمية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية "تاس"، أوضح "كوبياكوف" أن هذا الحصار تسبب في زيادة تكلفة استئجار السفن التي تعبر هذا المسار بما يقرب من أربعة أضعاف، وتراجع حركة البضائع بنسبة 30%، وأشار إلى أن شركات الشحن الكبرى رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر، مما أدى إلى تعطيل سلاسل التوريد وزيادة تكاليف الشحن.

وأضاف أن هذا المسار البديل يعتبر أطول بحوالي 8 آلاف كيلومتر ويستغرق من 10 إلى 14 يومًا إضافيًا، مع زيادة تكلفة الوقود بنسبة 15%، وبالتالي، يرتفع سعر المواد الغذائية ويقل قدرة المستهلكين على تحمل تكاليفها.

وتحدث "كوبياكوف" أيضًا عن المخاطر التي أشار إليها "ماكسيمو توريرو"، كبير اقتصاديي الفاو، خلال المنتدى العالمي للأغذية والزراعة في برلين، حيث أشار إلى وجود مخاطر متزايدة في البحر الأحمر والبحر الأسود، مع انخفاض مستويات المياه في قناة بنما التي تعد ممرًا مائيًا رئيسيًا لنقل البضائع حول العالم.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022