leftlogo

منظمة الصحة العالمية: الأسبارتام مادة مُسرطنة مُحتملة

A A A
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
صرحت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس، أن الأسبارتام يجب أن يُصنف على أنه من المحتمل أن يكون مادة مسرطنة للإنسان، والأسبارتام هو مُحلي صناعي مشهور موجود في آلاف المنتجات مثل المشروبات الغازية الدايت والعلكة الخالية من السكر، وهو أكثر حلاوة بكثير من السكر، وقد تكون حلاوته أكثر بـ 3000 مرة من السكر.

إذ أظهرت بعض الأبحاث للوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية  (IARC)، أنه قد يكون هناك صلة محتملة بين الأسبارتام وسرطان الكبد، ولكن هذه الدراسة ليست قاطعة بأي حال من الأحوال، كما هو الحال بالنسبة لمادة مثل الأسبستوس أو التبغ، إذ يعتبر الأسبارتام من أكثر المضافات الغذائية التي تمت دراستها في الوجود.

وقالت هيئات تنظيمية متعددة، مثل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن الأسبارتام آمن للاستخدام البشري، إذا تم استخدامه ضمن إرشادات معينة، وأجرت لجنة خبراء منفصلة تابعة لمنظمة الصحة العالمية أيضًا تقييمًا لمخاطر الأسبارتام، وقالت يوم الخميس إن إرشادات منظمة الصحة العالمية لا تحتاج إلى تغيير، في حين أن بعض العلماء ومصنعي الأغذية والمشروبات قلقون من تسمية منظمة الصحة العالمية بأنها "مادة مسرطنة محتملة".

وأشارت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، إلى أن أملها هو أن هذا التصنيف سيدفع العلماء إلى إجراء مزيد من الأبحاث حول الأسبارتام والارتباط المحتمل (إن وجد) بالسرطان.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عبر موقعها على الإنترنت يوم الجمعة، إنها لا توافق على استنتاج الوكالة الدولية لبحوث السرطان بشأن الأسبارتام كونه مادة مسرطنة محتملة للبشر، مؤكدين أن ليس لديهم مخاوف تتعلق بالسلامة عند استخدام الأسبارتام في ظل الشروط المعتمدة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022