leftlogo

من "أقوات" إلى "أغذية".. سوق الطعام في مصر الأكثر رواجًا بالشرق الأوسط

A A A
مطاعم البيك
مطاعم البيك

بات سوق الطعام والوجبات الجاهزة في مصر هو الأكثر رواجًا إقليميًا وعلى مستوى الشرق الأوسط، وخير دليل على ذلك السباق المحموم بين عمالقة الأغذية والمطاعم على دخول البلاد، سواء بالاستحواذ على شركات قائمة أو بتدشين أنشطة جديدة، ما يبرهن أن تلك السوق تستوعب أي توسعات ترتبط بالمأكولات أو المشروبات.

مجموعة أغذية الإماراتية


بدأت مجموعة أغذية الإماراتية وهي إحدى الشركات الإقليمية الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات، خطة توسعية في مصر منذ العام الماضي، بالاستحواذ على شركة «الإسماعيلية للاستثمار الزراعي – أطياب»، بقيمة إجمالية تصل إلى 2 مليار جنيه، وجاءت الصفقة لتتماشى مع استراتيجية شركة أغذية ودعمها للتوسع في المنطقة.
كما تعتبر "أغذية" شركة تابعة لـ "القابضة ADQ"، التابعة لصندوق أبوظبي السيادي وهي من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة وتمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع.

مجموعة أبوعوف


وواصلت "أغذية" نشاطها في مصر وقامت بالاستحواذ على 60% من مجموعة عوف المالكة لعلامة "أبوعوف"، حيث تأسست مجموعة «AUF»  في عام 2010، وتقوم بإنتاج وبيع وتوزيع مجموعة واسعة من المنتجات ومن بينها الأغذية الصحية الخفيفة والقهوة والمكسرات وغيرها من منتجات الحلويات تحت علامتها التجارية الرائجة «أبو عوف».
كما تدير مجموعة «AUF» سلسلة متاجر تجزئة واسعة من المنافذ المباشرة لخدمة المستهلكين تشمل أكثر من 200 منفذ في أنحاء الجمهورية (95 منها تحت العلامة التجارية «أبو عوف»، و113 منها في محلات السوبر ماركت الكبرى) بالإضافة إلى شبكة توزيع هائلة تتضمن 20 ألف نقطة بيع في 26 محافظة بأنحاء مصر، بالإضافة إلى التوسع في سوق دولة الإمارات العربية المتحدة عبر افتتاح 3 فروع جديدة، وذلك في إطار خطة التوسعات الاستراتيجية التي تتبناها.

سوق الأغذية في مصر


قال حسن فوزي رئيس شركة زهرة البن البرازيلي إن السوق المصرية، محط أنظار المستثمرين العرب والأجانب الراغبين في الاستثمار بقطاع الأغذية والمشروبات، بمختلف فروعه ولذلك تعد مصر هي الأكثر رواجًا بهذا القطاع، كما أن الفترة الحالية ملائمة تمامًا لاقتحام هذا القطاع، لاسيما مع تأسيس المدن الجديدة، فضلاً أن ذلك القطاع من أسرع القطاعات بدءًا في العمل وتحقيقًا للأرباح.
أضاف في تصريحات لـ Food Today أن قطاع الصناعات الغذائية المصري سيظل واعدًا في المنطقة العربية، لزيادة عدد المستهلكين في البلاد، فضلاً عن ارتفاع شريحة الفئة العمرية من الشباب في مصر ما يعزز من سوق الوجبات الجاهزة أيضًا حيث يُقبل هؤلاء الشباب على ذلك النوع من الأطعمة.

شركة أقوات السعودية


تأكيدًا لجاذبية سوق الأغذية المصرية، فقد شهدت السوق خلال شهر يونيو الماضي، توقيع اتفاقية بين شركة حلواني إخوان مصر وشركة أقوات السعودية المالكة للعلامة التجارية "البيك"، تستهدف توطين مطاعم البيك المتخصصة في وجبات "بروست" في مصر باستثمارات تبلغ مليار جنيه خلال 3 سنوات، حيث أوضحت الشركة أن مصر من الأسواق الكبرى التي تشجع على ضخ المزيد من الاستثمارات، كما أن "حلواني" تعمل في مصر منذ 30 عامًا عبر مصنعها في العاشر من رمضان.

التصنيع الغذائي


أضافت أن الغرض من تلك المذكرة، دراسة إمكانية التعاون معًا في مجال التصنيع الغذائي لمنتجات "البيك" وتوريدها إلى من يتم الترخيص لهم بتشغيل مطاعم البيك في مصر، وذلك بعد إنهاء شركة أقوات أعمال الفحص والتقييم المتضمن للدراسات الفنية واللوجستية لمصانع شركة حلواني إخوان – مصر والتوافق على الشروط اللازمة لذلك.
عع
r3r3

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022