leftlogo

من الأقصر إلى السوق العالمية.. تجفيف الطماطم يرسم مستقبلاً واعداً للاقتصاد المصري

A A A
طماطم مجففة
الطماطم المجففة رحلة تحول اقتصادي تخطف الأنظار من قلب مصر
شهدت محافظة الاقصر المصرية مع بداية العام الحالي 2024 توسعًا في تجفيف الطماطم والذي تعتبر المحصول الاشهر بعد قصب السكر الذي تتم زراعتها خلال هذه الاونة، حيث يقبل المزارعون بشكل ملحوظ على زراعة الطماطم طوال العام بنظام الزراعة التعاقدية"  وذلك من خلال التعاقد على محاصيلهم مع محطات مناشر وتجفيف الطماطم لرعيتها من قبل متخصصين لانتاج المحصول بمواصفات خاصة ومطابقة لشروط التصدير للخارج.

فتح أسواق عالمية.. مشروع تجفيف الطماطم يشق طريقه للتألق على الصعيد العالمي

حققت الأيام الأخيرة انطلاق الموسم الشتوي لتجفيف الطماطم نتائج ايجابية، وذلك بعد النجاح الباهر العام الماضي في تصدير أكثر من 350 طنًا من الطماطم المجففة إلى الخارج، من خلال 14 حاوية إلى جميع دول العالم التي تستورد الطماطم المجففة من مصر، بسعر يفوق المليون دولار، وتم بيع الطماطم المجففة بسعر 3 دولارات للكيلو إلى الخارج العام الماضي.

وقد حقق مشروع "تجفيف الطماطم" في القرى والنجوع المختلفة خطوات ناجحة بالحصول على دعم أكبر من وزارة الزراعة لتوفير جميع المستلزمات اللازمة لمناشر تجفيف الطماطم، وذلك لفتح أسواق عالمية حقيقية تنجذب لهذه المحاصيل الغنية بالخيرات من جنوب الصعيد.

مردود إيجابي.. تجفيف الطماطم يفتح أبواب فرص العمل للشباب

وفي نفس السياق، كشف الدكتور النوبي حفني استشاري في تجفيف الطماطم بالاقصر، ان صناعة الطماطم المجففة تعتبر واحده من اهم الصناعات التي لها مردود ايجابي لايجاد فرص عمل للشباب من الجنسين، موضحًا ان تجفيف الطماطم يُعَدُّ أحد أهم مصادر العمل في صعيد مصر، حيث يُوَفِّر تصدير كل حاوية واحدة فرص عمل لمدة 1250 يومًا.

عودة الطماطم المجففة.. انطلاقة جديدة تشهدها الصناعة بأرقام مذهلة وتوقعات مبشرة

ومن جهته قال اكد المهندس عبدالكريم  دياب مدير منشر الطماطم المجففة بأحد المحطات، انه هناك اقبال شديد من قبل المزارعين على توريد محاصيلهم وذلك عقب تحقيق نتائج مذهله العام الماضي والذي يعتبر واحد من افضل مواسم الطماطم المجففة.

ومن الجدير بالذكر ان الموسم الماضي قد تم تصدير 14 حاوية كل حاوية تحتوي على  25 طن طماطم مجففة، فيما بلغ سعر كيلو الطماطم المجففة  3 دولار وسعر الطن 3  الاف دولار.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022