leftlogo

"من خلال الموانئ الشمالية"... اليونان تستعد لتوفير طريق بديل للحبوب الأوكرانية

A A A
OIP (2)
الحبوب الأوكرانية
أكد جيورجوس جيرابيتريسي وزير خارجية اليونان، أن اليونان مستعدة لتوفير طريق بديل للقمح الأوكراني وغيره من الحبوب، وذلك عبر موانئها الشمالية في سالونيك وألكسندروبولي.

وأعلنت صحيفة (كاثمريني) اليونانية، أن الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البلاد على البحر الأسود انهارت، حيث يتم تركيز العديد من المجهودات خلف الكواليس لإيجاد بدائل للصفقة وذلك نظرًا لأن أوكرانيا تمثل أهمية حيوية بالنسبة للإمدادات العالمية من الحبوب. 

وقامت اليونان بإجراء محادثات في بروكسل، وكذلك في المملكة المتحدة، حيث تلعب دورًا مهمًا في صنع القرار بشأن أوكرانيا، إذ دعت الخطة اليونانية التي تم تعديلها إلى نقل المنتجات بالقطار عبر رومانيا وبلغاريا إلى سالونيك وألكسندروبولي.

ومن ناحية أخرى، ستلعب السفن التجارية المملوكة لليونان دورًا مهمًا للغاية في نقل الحبوب، كما فعلت عندما كان التصدير عبر البحر الأسود ممكنًا.

ولكن الجدير بالذكر، أنه على الرغم من الموانئ اليونانية يمكنها استقبال السفن اللازمة لنقل الحبوب، إلا انه مازالت هناك بعض القيود على قدرة شبكة السكة الحديدية في شمال اليونان، وقد يكون تنفيذ الخطة أيضا بمثابة حافز لتسريع عمليات تحديث السكك الحديدية المطلوبة، مثل الخط من ألكسندروبولي إلى أورمينيو، وهي المحطة الأخيرة قبل بلغاريا، والقريبة جدا من الحدود التركية أيضا.

وأعلن "جيرابيتريتيس"، في الاتحاد الأوروبي، أن اليونان مستعدة للمساهمة في إيجاد حل، حيث شدد على "العواقب الوخيمة" لانهيار الاتفاقية مع روسيا، ولاسيما بالنسبة لدول الجنوب العالمي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022