leftlogo

«من رحم الطبيعة».. أعشاب «سيكم» المصرية تُعالج الأمراض وتغزو السوق الألماني

A A A
SEKEM-Logo
سيكم

«أبو العيش».. عالم مصري حول صحراء «الشرقية» إلى مزرعة لـ«المنتجات الحيوية»


«أغذية وأدوية ومستحضرات طبية».. أبرز المنتجات الطبيعية

3 محافظات تُنتج 90% من أعشاب «سيكم».. ودعم أهالي 13 قرية على المشروعات الصغيرة


من رحم الأراضى «الزراعية، الصحراوية» تولد أعشاب طبيعية يتهافت عليها ملايين المواطنين بمصر والوطن العربي، نظرًا لفوائدها الصحية التي –لا تُعد ولا تُحصى-، للكبار والصغار على مدار أيام العام.

وللوهلة الأولى، بمجرد أن تطأ أقدامك السلاسل التجارية أو المحال، بموسم «الشتاء» تجد الطرقات المُخصصة بالأعشاب أو التي تُعرف بـ «الزراعة الطبيعية»، مليئة بالمواطنين للحصول على هذه العبوات.


وكانت أبرز تلك المُنتجات العُشبية، «سيكم» و«إيزيس»، ويظُن المواطنين إنهما منتجان يُنافسان بعضهما البعض، إلا أن الحقيقة على خلاف ذلك، فهما مُنتجان لشركة واحدة تعرف بـ«سيكم» القابضة للاستثمارات، والتي نجحت أن تعزو منتجاتها الأسواق الأوروبية والآسيوية.


تأسست شركة «سيكم» في عام 1977 على يد الدكتور إبراهيم أبو العيش، عالم  الكيمياء المصري، الذي عاد من الخارج ليزرع صحراء الشرقية بأكبر مزرعة  للمنتجات الحيوية، والتي تحولت على مدار أكثر من 44 عامًا إلى مجموعة «سيكم» القابضة أكبر منتج للأطعمة والمشروبات الأورجانيك في مصر والشرق الأوسط  وأسواق أوروبا.


تنتج المزرعة العديد من المنتجات الحيوية مثل الأغذية والأدوية والمستحضرات الطبية والمنسوجات، واتسع نشاطها ليشمل خدمة المجتمع والخدمات البيئية وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

اهتم «أبو العيش» بالجانب الإنساني، وكان يعمل على الالتزام بثلاثة عناصر، وهي: «تطوير الإنسان وتطوير الأرض وتطوير المجتمع»، ولهذا كان التعليم والزراعة والصحة عناصر أساسية في اهتمامات شركة «سيكم».

نتائج عملاقة
في عام 1983، أطلقت «سيكم» أول خط إنتاج للأعشاب الطبية في الأسواق الدوائية المحلية تحت اسم «أعشاب سيكم»، وتلاها في عام 1993، تأسيس مؤسسة الميزان للزراعة العضوية، وتستهدف تنسيق الزراعة العضوية للقطن وجميع المحاصيل الأخرى المزروعة عضويًا في مصر، وتم افتتاح مركز سيكم الطبي في عام 1995 .

مزارع سيكم
تبلغ مساحة مزرعة «سيكم» نحو500 فدان في بلبيس بمحافظة الشرقية، بالإضافة إلى الإشراف على زراعة 9 آلاف فدان في محافظات الإسماعيلية والمنيا والفيوم والشرقية، تنتج نحو %90 من المواد الزراعية للازمة للمنتجات الخاصة بـ «سيكم».

وتعمل «سيكم» بمجال الزراعة الحيوية في ثلاث محافظات هي شمال سيناء والمنيا والوادي الجديد، وتخصص الأرض الواقعة بشمال سيناء لزراعة الخضراوات والفاكهة، وتخصص قطعتي الوادي الجديد والمنيا لزراعة الأعشاب والتوابل.

وتستهدف «سيكم» التركز على تخضير الصحراء المصرية، وتطوير مزرعة واحات «سيكم» في الصحراء الغربي، حيث يوجد ثمانية أجهزة للري المحوري وتنمو المحاصيل بفضلها بجودة عالية، كما تم افتتاح مركز للصحة التكاملية في جامعة هليوبوليس المملوكة لعائلة أبو العيش.


سيكم في ألمانيا

افتتحت «سيكم» شهر مارس 2018 متجر «سيكم» الإلكتروني في ألمانيا، ويستطيع العملاء طلب العديد من المنتجات الغذائية الصحية المعتمدة والعضوية مباشرة من سيكم مع التوصيل للمنازل.

في البداية، كان المتجر يتكون من منتجات مختلفة للتمور، وشرائح السمسم، والزيوت والبقوليات، ثم أصبحت المشروبات العشبية متوفر لأول مرة مباشرة من «سيكم».

ومن الجدير بالذكر أن جميع المنتجات معتمدة من مؤسسة ديميتر الدولية لضمان سلامة الغذاء الحيوى.

المنتجات العضوية
ونجحت «سيكم» في التوسع في طرح منتجات جديدة ومنها الأطعمة الصحية مثل الخرشوف المخلل وكذلك أرقى أنواع الزيتون المصري، بالإضافة إلى منتجات المنسوجات من القطن العضوي مثل ملابس الأطفال والرضع وحتى منسوجات الكروشيه والتريكو العضوية.

المشروعات الصغيرة
وتدعم «سيكم» المشروعات الصغيرة من خلال مشروع «سيكم بداية» وأيضا سكان الـ 13 قرية في الشرقية، لبدء مشروعات صغيرة مربحة وصديقة للبيئة من أجل تحسين ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية، وحصل اثنان على التمويل بالفعل لبدء مشاريعهم في مجال تربية الأغنام، لا يقتصر دور «سيكم بداية» على القروض فقط انما يمتد ليشمل دراسة المشروعات والتدريب والمتابعة حتى نجاح المشروع.

اقتصاد المحبة
تحت شعار «اقتصاد المحبة» تعمل سيكم على الالتزام نحو المجتمعات التى تعمل بها حيث يتم توجيه جزءًا من أرباح المتجر الإلكتروني إلى مؤسسة سيكم للتنمية، من أجل تعليم وتطوير العديد من الأطفال وجميع الموظفين.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022