leftlogo

موفر وسهل الاستخدام.. «البيض البودرة» الحل السحري لشركات المخبوزات والحلويات

A A A
بيض بودرة
بيض بودرة

«مسلوق أو اومليت أو شكشوكة» لا خيار رابع حينما يتعلق «بوجبة بيض» لدى أغلبية الناس، لكن يبدوا أن الأمر في طريقه للتغير بعدما طرحت شركة «كايرو فوود انترناشونال» 3 منتجات جديدة مما يعرف بـ «بيض البودرة»، ولجوء شركات تصنيع الأغذية والمخبوزات في مصر لاستيراده بسبب الوفر في الوقت والتكاليف.

وينقسم البيض «الجديد» إلى أنواع ثلاثة وهى: بودرة بياض البيض Egg white powder  ، وبودرة البيض الكامل Whole egg powder ، وبودرة صفار البيض. Egg yolk powder

البيض البودرة
يتكون من 100 % من مسحوق البيض الكامل المبستر والمجفف بالرش، يكفي معرفة أن كل 100 جرام من المسحوق المذاب في 350 جرام من الماء، تعادل 450 جرام من البيض الكامل أي حوالي 9 بيضات كاملة.

ولجأت أكبر المؤسسات المنتجة للصناعات الغذائية إلى «البيض البودرة»، لأن قشرة البيض تكون بمثابة عائقا في استخدامه بكافة الصناعات الأغذية الحديثة، كما أنه يزيد تحسين الإنتاجية بشكل ملحوظ ويخفض التكاليف حيث يكون البيض البودرة جاهزا للاستخدام في أي وقت.

تصنيع بودرة البيض
يتم تصنيع بودرة البيض المجفف بنفس طريقة وتكنولوجيا اللبن البودرة وتتم عليه عملية بسترة  قبل تحويله إلى بودرة تقتل السالمونيلا وأي بكتيريا أخرى، ويمكن إضافة مستحضرات أخرى إلى مادة البيض البودرة لتحسين الإنتاجية أو أي مواصفات أخرى مطلوبة حسب الاستخدام للمنتج.

السعر بالجرام
مصنعو المواد الأغذية في مصر لم يكونوا بعيدين عن المنتج الجديد للبيض، حيث وضع على قوائم الاستيراد بسبب سهولة استخدامه، لذا يعد مصنعي الأغذية مثل الحلويات وشركات المخابز ومصانع تجهيز منتجات اللحوم أكثر المستهلكين له ويصل سعر الـ 200 جرام من البيض «الباودر» إلى 40 جنيها.

نصف التكلفة
تفضل عدد من الشركات المتخصصة في استيراد المواد الغذائية مسحوق البيض المجفف بأنواعه الثلاثة وهي «البيضة كاملة مجففة، صفار البيض المجفف، ومسحوق بياض البيض)، لتوريده للمصانع ولأصحاب المخابز والفنادق ومحال صناعة الحلويات، حيث توفر نحو  50% من تكلفة استخدام البيض الطازج وكذلك يوفر  وقت التكسير وكذلك الهدر، الذى يمكن أن يحدث خلال عملية النقل.

استخدامات البيض المجفف
يستخدم في صناعات عديد مثل الحلويات والمكرونة والمايونيز والمخبوزات، تفضل محال صناعة الحلوى والمخابز استخدام بودرة البيض؛ كونها موفرة إذ تتطلب بعض الوصفات استخدام بياض البيض ووصفات أخرى تتطلب استخدام الصفار.


مسحوق البيضة الكاملة: يستخدم في صناعة المكرونة والكعك والشعرية والحلويات.
صفار البيض المجفف: يستخدم فى صناعة المكرونة والمايونيز والصلصات والحلويات ومنتجات أخرى.
مسحوق بياض البيض: للمخبوزات.
مسحوق صفار: يستخدم في الأساس لعمل المايونيز.

سهل التخزين
يتميز البيض البودرة بأنه سهل التخزين، يحفظ في مكان جاف ومظلم وتصل مدة الصلاحية في درجة حرارة الغرفة لنحو 12 شهراً للعبوات غير المفتوحة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022