leftlogo

نقيب الفلاحين: زراعة التين الشوكي استثمار سهل يجلب العملة الخضراء

A A A
تين شوكي
التين الشوكي
صرح حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن زراعة التين الشوكي قليلة التكاليف.

وأضاف أبو صدام أن فدان التين الشوكي يحتاج نحو 250 شتلة جاهزة للإنتاج في خلال عام، وتباع الشتلة بـ 10 جنيهات في حين تباع الثمرة الواحدة بنحو 5 جنيهات وينتج الفدان نحو 15 طنًا في المتوسط، ويتراوح سعر الطن من 18 إلى 20 ألف جنيه، لافتًا إلى أن التين الشوكي يصدر للخارج لاستخراج زيت يستخدم لأغراض طبية يصل سعر اللتر منه إلى 1000 دولار تقريبًا.

واستكمل عبد الرحمن بأن المساحة المنزرعة في مصر من التين الشوكي تزيد عن 60 ألف فدان، منها نحو 15 ألف فدان في محافظة المنيا وحدها، وهو محصول قليل استهلاك المياه، يمكن زراعته كمصدات للرياح في المناطق الصحراوية لأنه يتحمل الجفاف ويقاوم التصحر.

مشيرًا إلى أن التين الشوكي نوع من أنواع الفاكهة له ثمار عليها أشواك لها لب له فوائد صحية كثيرة، فهي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وتنظف القولون، وتحسن صحة القلب، وتخفض نسبة الإصابة بالسرطان، وتحيل دون نمو الخلايا السرطانية، وتخفض نسبة الكولسترول في الدم، وتقوي المناعة، وتقوي العظام والأسنان.

واستطرد عبد الرحمن أن كل طن من التين الشوكي يستخرج منه لتر زيت تين شوكي تقريبًا، لهذا الزيت قدره عالية علي مكافحة علامات الشيخوخة ويقوي الأظافر، ولذا يصل سعره لنحو 1000 دولار تقريبًا ويستخدم في بعض المراهم الطبية والكريمات التي توضع على البشرة لمنع الترهلات وترطيب البشرة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022