leftlogo

هشام عرفات وزير النقل السابق: قمة الصناعات الغذائية جاءت فى وقتها.. وتطوير البنية التحتية يزيد الصادرات

A A A
هشام عرفات
هشام عرفات وزير النقل السابق
انطلقت فعاليات الجلسة الثالثة من قمة الصناعات الغذائية التي انطلقت اليوم الإثنين، تحت عنوان محركات النمو لقطاع الصناعات الغذائية: الفرص والتحديات والمحفزات.

في البداية قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل السابق، إن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها المنطقة، والكوارث العالمية كانت تستدعي مثل هذه القمة، التي جاءت في وقت مناسب، ليتمكن من متخذ القرار من الحصول على بيانات تساعده في اتخاذ قراره.

وقال إن النظر إلى النقل بعيداً عن اللوجستيك أمر خاطئ، فالنقل أساسه اللوجستيك، وعند الحديث عن اللوجستيات، فالتطوير الذي حدث في البنية التحتية في مصر بالنسبة للموانئ ترشح مصر أن تكون لها دور كبير في اللوجستك، خاصة مع كم الأرصفة التي جرى إنشائها، سواء في الإسكندرية أو سفاجا أو غيرها، وكلها تهدف لتشجيع الصادرات، واليوم يجري بناء أرصفة تواكب الأرصفة الخاصة بـ"الميجا شيبس" واليوم هناك أرصفة الغاطس الخاص بها يصل إلى 18 مترا.

وتطرق إلى الموانئ الجافة والتي ستلعب دورا كبيرا في سلاسل الإمداد، وكذا تدريب السائق على التكنولوجي، واللغات، لذا نحن في حاجة لتدريب السائقين للوصول للاحترافية، وتطوير مهاراته الأساسية.

وأوصى عرفات، بضرورة البداية بعمل مصانع تعتمد على المنتجات الزراعية بالقرب من الزراعات، والعالم كله يلجأ إلى المنتجات الأورجانيك، يجب ربط الطرق كذلك بالمناطق الزراعية، لتسهيل عمليات النقل للموانئ، وهناك طفرة كبيرة في البوابات الخاصة بالموانئ، ولكن لابد وأن يكون هناك تكامل مع كافة الهيئات المختصة.

ونبه إلى ضرورة استغلال النقل النهري، وذلك بمشاركة القطاع الخاص، الذي يجب أن يتشجع للمشاركة.
مؤتمر قمة الصناعات الغذائية 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022