leftlogo

هل ستلتفت المتاجر التجارية إلى المستهلك وتقوم بعروض أكثر شفافية؟

A A A
شوكولاته
السلاسل التجارية
أصبحت المراكز التجارية والسوبر ماركت الآن من أكثر الأماكن شعبية لشراء السلع والمنتجات، لما تقدمه من مزايا عديدة للمستهلكين، حيث تتسابق العديد من السلاسل التجارية في عمل العروض والتخفيضات للمستهلكين بشكل مستمر، والتي تعد من أهم الأدوات التسويقية التي تستخدمها تلك المتاجر.

تعمل عروض السوبر ماركت على تشجيع حركة البيع والشراء عن طريق تحفيز العديد من العملاء، إذ تكمن أهميتها في أنها وسيلة فعالة لترويج للمنتجات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

ولكن مع ازدياد المتاجر التجارية، وبالتالي زيادة العروض، إلا أن هناك بعض السلاسل تعمل على تقديم عروض وهمية، وذلك للتخلص من منتجات غذائية تكاد تكون اقتربت فترة صلاحيتها.

فـ على سبيل المثال، عادة ما تقدم سلسة "بيم" ماركت العديد من العروض، ولاسيما على منتجات الألبان من زبادي وحليب وغيرها، إذ اكتشف بعض المستهلكين أن هناك عدة عروض وتخفيضات تقوم بها السلسة على منتجات الزبادي التي تنتهي صلاحيتها في خلال يوم أو يومين، ليضطر المستهلك التخلص من المنتجات منتهية الصلاحية بدلاً من رميها، وهو الأمر الذي عرض السلسلة لمجموعة من الانتقادات اللاذعة.

أما محلات الحلوى كـ "صانع السعادة"، فنجد أنها غالبًا ما تقوم بالترويج لنفسها على أنها تبيع "حلويات مستوردة" بأسعار أقل من الطبيعي، ولكن في الحقيقة تبينت أنها حلويات قربت صلاحيتها على الانتهاء، أو ليست في حالة جيدة ( حيث تأتي الشوكولاتة متكسرة).

كما أن سلسلة متاجر "رويال هاوس" تعمل أيضًا على تقديم العديد من العروض، لتأتي أهمها على عروض الجبن التي تستمر بخصومات تصل إلى 50%، ليتفاجأ المستهلك بعد شراؤها أنها قربت على الانتهاء.
ليس هذا فقط، بل اكتشف بعض المستهلكون أن "رويال" تقوم بتزوير تاريخ صلاحية بعض المنتجات لديها، وذلك من خلال وضع ملصقات على تاريخ الانتهاء بتاريخ آخر يمتد لمدة أسبوع.

وبالنسبة سلسلة متاجر "علوش بازار" المتخصصة في بيع جميع أنواع الشوكولاتة، بما في ذلك المستوردة، ومنتجات البقالة، فنجد أنها دائمًا ما تقوم السلسلة بتقديم العديد من العروض المغرية على كافة المنتجات، ولكن يلزم المستهلك باستهلاكها في خلال أسبوع، نظرًا لقرب انتهاء الصلاحية.

وفي هذا السياق أيضًا، تأتي سلسة متاجر "مدكور"، التي تقدم أفضل أنواع الشوكولاتة المستوردة والمكسرات بأسعار مخفضة تناسب الجميع، إلى جانب العديد من السلع الغذائية الأخرى، بعدد من التخفيضات على كثير من المنتجات، حيث يقوم المستهلكون عادةً بشراء كميات كبيرة نتيجة لوجود العديد من العروض المغرية، للتبين أن مدة صلاحية المنتجات تكون في مدة أقصاها أسبوع.

نحن نعلم جيدًا أهمية العروض بالنسبة للمتاجر التجارية في زيادة حجم المبيعات، ونعلم أيضًا أهمية وجود استراتيجيات الترويج لمثل هذه الخصومات والتخفيضات، ولكن يجب أن يتم أخذ اعتبار للمستهلك في مثل هذه الأمور، حيث لا يستطيع الاستفادة من تلك المنتجات، بل أنه يعمل على استخدامها دفعة واحدة، وبالتالي فلا يتمكن من التوفير.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022