leftlogo

"هندسة عكسية".. لماذا يمكن أن تكون القهوة الخالية من الحبوب هي طريق المستقبل؟

A A A
fccfcfcfccf
فنجان قهوة
في عام 1869، أصيبت سريلانكا، وهي دولة محورية في جنوب الهند، بأول وباء لـ"صدأ البن" الذي وضع نهاية لإمبراطورية البن السريلانكية في غضون 20 عامًا فقط.، انتشر المرض عن طريق الرياح، وفي العقود التالية وصل إلى كل دولة منتجة للبن في العالم.

انتشار صدأ البن 

ويشير موقع Tasting table إلى أنه لا يوجد علاج لهذا الفيروس القديم، ويستمر ارتفاع درجات الحرارة في تأجيج موجات تفشي المرض في جميع أنحاء العالم، لا سيما في أمريكا اللاتينية، وهي منطقة تضم نصف أكبر 10 منتجين للبن في العالم.

وأوضح الموقع الاقتصادي أنه في هذا القرن، من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العالمية من درجتين إلى ما يقرب من 10 درجات فهرنهايت حسبما قال موقع NOAA للمناخ، ونظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة تساعد في انتشار صدأ البن، يقول الخبراء أيضًا إن بعض المنطق على أعتاب فترات شديدة من الجفاف والفيضانات التي ستجعل زراعة المحصول أكثر صعوبة.

و تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2050، لن تتمكن ما يصل إلى 50% من المناطق التي تنتج البن في العالم حاليًا من دعم نمو المحصول.

ومع ازدياد صعوبة زراعة البن وتبدد المناخ الذي يدعمها، يتوسع الطلب على المصانع المنتجة للبن، حيث يتم شرب 2.25 مليار كوب من القهوة يوميًا، ناهيك عن حوالي 120 مليون شخص يعتمدون عليها اقتصاديًا، فبالطبع سيكون هناك الكثير من الأكواب الفارغة المحتملة والوظائف المفقودة في حالة اختفاء منتجات القهوة.

حل طويل الأمد

وعلى الرغم من وجود أكثر من 120 نوعًا مختلفًا من القهوة، فإن ما يصل إلى 80% من القهوة المنتجة اليوم هي "أرابيكا" ، بينما حولت الصناعة تركيزها نحو تطوير نباتات قهوة هجينة جديدة مقاومة للأمراض، وارتفاع درجات الحرارة، والتعرض لأشعة الشمس، حذر بعض العلماء من أنها ليست الحل طويل الأمد. 

وعن ذلك، قال بينوا برتراند، أحد علماء وراثة القهوة الرائدين في العالم ": إنه سواء جاء صدأ القهوة في غضون خمس سنوات، أو سنة واحدة، أو 10 سنوات، سيتطور فقط ليتجاوز الجينات المقاومة.
cffcfcf

cfcfcfcfc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022