leftlogo

وجبات بـ«نصف الثمن».. «تكية» تطبيق مصري للقضاء على إهدار الطعام

A A A
129585091_820419071855871_76848957034503657_n
تطبيق تكية

حصل تطبيق «تكية» لتوصيل الطعام، على جائزة المرأة في مجال التكنولوجيا من جلوبال ستارتب الدنماركية لشمال إفريقيا .

 

ويهدف التطبيق إلى تقليل الهادر من الطعام من خلال الاستفادة من فائض الطعام السليم للفنادق والمطاعم.

فائض الطعام  
يتم  استخدام  الطعام الطازج والصحى الفائض من المطاعم والفنادق، ويتم بيعه للمستهلكين بأسعار رمزية، أو توصيله مجانا لفقراء عن طريق جمعيات خيرية، كما يساهم في الحفاظ على البيئة، من خلال تقليل ذلك الطعام المهدر وتقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون .


وأطلقت منة شاهين، تطبيق «تكية» عام 2018،  لمواجهة الجوع وتقليل فائض الطعام وتوفير الطعام عالي الجودة للمحتاجين.


صعوبات ونجاح
في عام 2018، بدأ عمل المشروع، وجدت منة شاهين صعوبة في إقناع أصحاب المطاعم والفنادق بالتعاقد معها على بيع فائض طعامهم لـ"تكية"، أو التنازل لها عنه لصالح جمعيات خيرية توزعه على فقراء.

 

وعلى مدار 4 سنوات، وصل عدد المتعاملين وشركاء المشروع إلى أكثر من 80 سوبر ماركت، و20 مطعمًا و8 فنادق، ويستفيد من طعامهم المهدر حوالي 7000 مُستخدم للتطبيق، فى محافظات القاهرة والشرقية وأسوان والإسكندرية.

 

 
التسجيل على  التطبيق
بمجرد التسجيل من خلال التطبيق، يستطيع المستهلك أن يحصل على أنواع مختلفة من الأطعمة والوجبات بنصف الثمن، ويوفر التطبيق الأطعمة والوجبات مجاناً للجمعيات الخيرية وملاجئ الأيتام والفقراء من خلال قاعدة من الجمعيات الخيرية التي تتولى توصيل الطعام لمستحقيه .

 

وفي ذات السياق، ذكر تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» أن المواطن المصري يهدر على مدار العام ما يصل إلى 25.5 كيلو جرام، أي ما يزيد إجماليه عن 2.5 مليون طن من الأغذية، وهو الطعام المتبقي الذي يلقيه بالنفايات ليصبح بهذا ضمن الأعلى إهدارًا للطعام في الوطن العربي، بينما جاءت السعودية بنحو 20.8 كيلو جرام، وتقدر نفايات المواطن الأمريكى بنحو 85.1 كيلو جرام سنويًا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022