leftlogo

«وداعًا الضريبة».. البرلمان يُسعد «مُنتجي الألبان» بمقترح مشروع قانون عاجل

A A A
مزارع البان
مزارع البان

أعلن المهندس هشام الحُصري، رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، عن تقديم مقترح مشروع لإعفاء مزارع إنتاج الألبان والإنتاج الحيواني من الضريبة العقارية.

جاء ذلك خلال اجتماع  لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية مجلس النواب، مع وفد من إدارة الجمعية المصرية لمُنتجي الألبان من أجل بحث بعض القضايا والتحديات التي تواجه مزارع إنتاج الألبان والإنتاج الحيواني في مصر، ووضع حلول ومقترحات عملية من شأنها المساهمة في تحقيق تنمية الثروة الحيوانية خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف الحُصري، أنه سيتم التقدم بطلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن معوقات إصدار تراخيص اقامة وتوسعات المزارع وضوابط تقدير رسوم الإنشاء أو تعديل النشاط من زراعي إلى إنتاج حيواني، بالإضافة إلى طلب إحاطة أخر بشأن موقف مشروع قانون إنشاء اتحاد منتجي الألبان.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إلى أهمية مساندة قطاع مُنتجي الألبان في مصر باعتباره أحد الروافد المهمة للأمن الغذائي المصري.

حضر الاجتماع من جانب مجلس النواب كلا من اللواء هشام الحُصري، رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، وصقر عبد الفتاح وكيل اللجنة ومحمد عبد القوي أمين سر اللجنة، وكل من سمير عيسى وعامر الشوربجي أعضاء اللجنة.


وحضر من جانب جمعية مُنتجي الألبان، المهندس أشرف سرور، أمين عام الجمعية، والمهندس يسرى الضوي، أمين الصندوق، ونادر حسين حفناوى مدير الجمعية.

وقال المهندس أشرف سرور، أمين عام الجمعية دور جمعية مُنتجي الألبان، إن تعطيل إصدار مشروع قانون إنشاء اتحاد مُنتجي الألبان حتى الآن يعد سبب رئيسي لعدم وجود استراتيجية واضحة ومحددة للألبان في مصر، وأنه واحد من العوائق التي تواجه المربين وتمثل عائقا أمام خطة الجمعية في تحقيق حلم القيادة السياسية بزيادة إنتاج مصر من الألبان المطابق للمواصفات العالمية باعتباره مكون غذائي هام لجميع المراحل العمرية وأرخص وحدة بروتين حيواني يمكن توفيرها للمواطن المصري.

وأشار المهندس يسري الضوي، أمين صندوق الجمعية خلال الاجتماع، إلى معوقات إصدار تراخيص إقامة مزارع إنتاج الألبان والإنتاج الحيواني الجديدة أو تراخيص إقامة توسعات بالمزارع المقامة بالفعل من جهة جهاز حماية الأراضي بوزارة الزراعة، والمغالاة في تقدير رسوم تعديل النشاط من زراعي الى انتاج حيواني.


وأضاف نادر حسين، المدير التنفيذي للجمعية، أن أبرز تلك التحديات هي تقديرات الضريبة العقارية الباهظة على المباني والإنشاءات المقامة داخل مزارع إنتاج الألبان واللحوم، والتي تعد من العناصر الرئيسية اللازمة لتشغيل تلك المشروعات، ذلك دون مراعاة لطبيعة هذه الأنشطة التي تقوم بتلبية مقومات الأمن الغذائي المصري وخاصة في ظل الزيادة السكنية المتلاحقة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022