leftlogo

وزير الزراعة: «لدينا تقاوي قمح معتمدة تكفي 100% من المساحة المستهدفة»

A A A
قمح
محصول قمح
أثمن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على مجهودات البحوث الزراعية، قائلاً إنهم دائمًا ما يحاولون استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاج ومبكرة النمو، وقليلة للاحتياج للماء. 

وأشار إلى أن الإنتاجية الخاصة بوحدة المساحة زادت خلال الفترة الأخيرة.

ابتكار أصناف جديدة من المحاصيل

وأوضح "القصير"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة CBC، أن استمرار البحوث التطبيقية في إنتاج التقاوي عالية الإنتاج وابتكار أصناف جديدة مثل الذرة والقمح وفول الصويا وعباد الشمس، يعتبر محورًا من المحاور التي تؤدي إلى زيادة الإنتاج.

خريطة تناسب تغير المناخ 

ولفت الوزير إلى أن الوزارة توصي بممارسات الزراعة بأسلوب وتوقيت معين، إلى جانب استخدام أسلوب الري المناسب، لافتًا إلى أن الخريطة الصنفية تتناسب مع تغير المناخ وظروف البيئة ونوع التربة، وتؤدي إلى تحسين دخل المواطن.
 

توفير التقاوي المعتمدة

وفي سياق متصل، أكد القصير أن الوزارة لديها تقاوي قمح معتمدة تغطي وتكفي 100% من المساحة المستهدفة، حيث تتوفر هذه الكميات في كل منافذ المديريات والتوزيع والديوان العام، والزملاء في القطاع الخاص والشركات.

زيادة الفدان الواحد على أردبين

كما ناشد المزارعون والفلاحون بمحاولة اعتمادهم على التقاوي المعتمدة، لأنها ستزيد الإنتاج، مما يساهم في زيادة الفدان الواحد إلى أردبين أو ثلاثة في الإنتاجية، ومن ثم تمثل له رقمًا كبيرًا.

أقرأ أيضًا: معاون وزير التموين: السكر متوافر في الاسواق والاحتياطي الاستراتيجي منه يكفي حتى ابريل
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022