leftlogo

وقف تصدير الزيوت بأنواعها والفريك والذرة لمدة 3 أشهر

A A A
غنغغ
زيت الطعام

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بوقف تصدير الزيوت بكافة أنواعها والفريك والذرة لمدة 3 أشهر اعتباراً من تاريخ صدور القرار، مع نشره بالوقائع المصرية.

وقالت الوزيرة إن هذا القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية وذلك في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، لا سيما في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم والذي يزيد خلاله معدل استهلاك المنتجات الغذائية بنسبة كبيرة.


وأصدرت "الصناعة" في وقت سابق قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والمكرونة، والقمح والدقيق بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر.

حجم استيراد مصر من زيت الطعام



يذكر أن مصر تستورد أكثر من87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، بمراحل إنتاجية مختلفة، تتنوع بين استيراد بذور وعصرها وتكريرها، أو استيراد زيوت وتكريرها، أو الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط، وتستورد الزيوت من الأرجنتين، ودول البحر الأسود، وإندونيسيا وماليزيا، لكن تأثر السوق العالمي كله بهذة الأزمة.

ووصل حجم واردات مصر من زيت عباد الشمس خلال عام 2021 نحو 317.5 ألف طن، وسجلت الواردات من زيت النخيل ارتفاعًا بنسبة 4.1% العام الماضي، وصلت إلى 1.13 مليون طن، وفقا لأخر تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية.


وارتفع سعر طن الزيت إلى 28 ألف جنيه مقابل 25 ألف جنيه، حيث سجل سعر الطن عالميا 1800 دولار للطن.

أسعار زيت الطعام


ويتراوح سعر زجاجة الزيت الخليط اللتر نحو 25 جنيها، وسعر زجاجة زيت الذرة نحو 36 جنيها، وسعر عباد الشمس 33 جنيها، متوقعا أن يصل سعر زجاجة الزيت الخليط إلى 30 جنيها.

يعمل في إنتاج زيوت الطعام بمصر 4 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المملوكة للحكومة، وهي الإسكندرية للزيوت والصابون، وطنطا للزيوت والصابون والمياه الطبيعية، وأبو الهول للزيوت والمنظفات (الملح والصودا سابقاً)، والنيل للزيوت والمنظفات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022