leftlogo

وكالة «fitch» تحذر «Unilever» البريطانية بتخفيض «التصنيف الائتماني»

A A A
alanjope
alan jope الرئيس التنفيذي لشركة Unilever

قالت وكالة التصنيف الائتماني "fitch"، إن شركة تصنيع المواد الغذائية البريطانية  Unilever  تخاطر بالتضحية بتصنيفها الائتماني من الدرجة الأولى "A"، في حالة استمرارها في صفقة شراء قسم صحة المستهلك بشركة  Glaxo Smith Kline  للأدوية البريطانية، التي تتعدى قيمتها أكثر من 50 مليار جنيه إسترليني.

وقالت الوكالة إن شركة "Unilever"، المصنفة "A" مع نظرة مستقبلية "مستقرة" ، قد تواجه خفضًا إلى B ، وهو أدنى تصنيف استثماري ، مما يضيف إلى رد الفعل المتزايد ضد الصفقة المحتملة.

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن استحواذ الشركة على قطاع  بشركة  GSK للأدوية أو "أي هدف كبير آخر" من المحتمل أن يؤدي إلى زيادة ديون Unilever إلى درجة يصعب فيها التعامل مع تلك الديون  الأمر، وأن تلك المستويات من الديون لا تتماشى مع التصنيف A.

وأوضحت  الوكالة في تقرير لها أن تنفيذ صفقة الاستحواذ  بقيمة  50 مليار جنيه إسترليني سوف ترفع ديون شركة Unilever إلى  5 أضعاف الأرباح، وهي المستويات التي "ستنظر عندها فيتش في إجراء تصنيف سلبي".


وقالت فيتش، إن  الإدارة يجب أن تكون منفتحة على التخلي عن جزء كبير من أعمال الأغذية والمشروبات والآيس كريم وبيعها الى جهات أخرى لكي يساعد ذلك على خفض الديون التي سيتحملها اذا اتم الصفقة.
 
وقالت إنها لا تزال تعتبر قسم GSK ، الذي يصنع معجون أسنان Aquafresh و Sensodyne ومسكنات الألم Panadol و Advil ، "ملائمًا استراتيجيًا قويًا" على الرغم من معارضة بعض المستثمرين والمحللين. 


ويري بعض أعضاء مجلس إدارة شركة يونيليفر، أن عمليات الاستحواذ الكبرى يجب أن تكون مصحوبًا بالتصفية المتسارعة للشركات ذات النمو المنخفض جوهريًا، وفقا لتقرير"فاينانشيال تايمز".

وأوضح التقرير أن أحدث عرض قدمته شركة Unilever لشركة قطاع صحة المستهلك GSK مبلغ 41.7 مليار جنيه إسترليني نقدًا و 8.3 مليار جنيه إسترليني في صورة أسهم ، لكن GSK طلبت ما لا يقل عن 60 مليار جنيه إسترليني.

شركة Unilever التي تأسست في سبتمبر 1929 وهي شركة بريطانية متعددة الجنسيات للسلع الاستهلاكية مقرها في لندن.

  

وتشمل منتجات يونيليفر الطعام والحلوى ومشروبات الطاقة وطعام  الأطفال والمشروبات الغازية والجبن والآيس كريم والشاي ووكلاء التنظيف والقهوة وأغذية الحيوانات الأليفة والمياه المعبأة في زجاجات ومعجون الأسنان والعلكة والبيتزا المجمدة واختبارات الحمل والعصير ومنتجات التجميل والرعاية الشخصية وحبوب الإفطار ومنتجات الرعاية الصحية للمستهلكين.

 

 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022