leftlogo

13 شركة مصرية بمعرض APAS البرازيل للصناعات الغذائية.. مزايا المكسور

A A A
منتجات غذائية
منتجات غذائية

تعتبر البرازيل من أبرز الأسواق غير التقليدية التي يستهدفها المجلس التصديري للصناعات الغذائية للتوسع بها خلال العام الجاري، ويشارك المجلس التصديري للصناعات الغذائية APAS البرازيل.

وقالت هبة سهيل، مدير المعارض والعلاقات الخارجية بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية في تصريحات خاصة لـFood Today، إن 13 شركة من أعضاء المجلس ستشارك ضمن مشاركة جماعية في معرض APAS البرازيل خلال الفترة من 16-19 مايو الجاري؛ بهدف الاستفادة من الفرص الواعدة أمام المنتج المصري في ظل وجود اتفاقية الميركسور.


اتفاقية الميركسور


وتضم اتفاقية الميركسور دول «مصر، والبرازيل، وأروجواى، وباراجواى، والأرجنتين»، ودخلت حيز التنفيذ فى شهر سبتمبر 2017، ويجرى العمل بها على رفع الجمارك على الحركة التجارية وفقاً لـ5 قوائم مختلفة.

وقالت إن المجلس يسعى للتوسع بصادرات القطاع في كل من أسواق البرازيل وكندا واليابان وأمريكا هذا العام، مشيرة إلى أن هذه الدول تمتلك فرصًا واعدة أمام صادرات الصناعات الغذائية المصرية ودخولها ستسهم في تحقيق نمو في صادرات القطاع خلال الفترة المقبلة.

أضافت : «هذه المشاركة تأتي في إطار خطة المجلس لزيادة صادرات القطاع، والبحث عن أسواق تصديرية جديدة بالتوازي مع المشاركة السنوية للشركات المصرية في معارض جلفود دبي، ومعرض سيال، وفوود أفريكا، بالإضافة إلى تنظيم البعثات التجارية لدول القارة الأفريقية والدول العربية».


الصناعات الغذائية المصرية


وأمام منتجات الصناعات الغذائية المصرية فرصًا تنافسية بمنتجات التمور، والزيتون وزيوته، والمخللات، والدقيق، والمكرونة، والعصائر، ومنتجات الألبان والأجبان، وصلصة الطماطم.

وحققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا يقترب من 20% بنهاية العام 2021 لتقترب من نحو 4.1 مليار دولار، وهي أعلى معدلاتها على الإطلاق.

وخلال الربع الأول من العام الجاري استهل المجلس تحركاته في عام 2022 بتنظيم بعثة ترويجية إلى كينيا في يناير الماضي، ثم تنظيم المشاركة المصرية في معرض جلف فود دبى في فبراير 2022، ثم المشاركة في وفد وزارة الخارجية إلى جيبوتى في مارس 2022.


 بعثة ترويجية

ويجهز المجلس أيضا لتنظيم بعثة ترويجية لعدد 40 شركة مصرية إلى الأردن خلال الفترة من 29-31 مايو الجاري بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري والنقابة العامة لتجار المواد الغذائية بالأردن وغرفة تجارة عمان بمشاركة مستوردين من دول ( الأردن – فلسطين – سوريا – العراق).

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من عام 2022 حوالي 1045 مليون دولار محققة نسبة نمو قدرها 5% وقيمة نمو 49 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021 والتي كانت قد بلغت حوالي 996 مليون دولار.


happy-young-woman-cooking-delicious-and-healthy-fo-2022-04-07-20-47-39-utc
white-domestic-farm-goat-on-the-lawn-with-teenage-2022-03-16-22-12-49-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022