leftlogo

3 نصائح للمزارعين لمواجهة التقلبات الجوية.. أبرزها إضافة «حمض فسفوريك» للمحاصيل الدرنية

A A A
images (3)
التغيرات الجوية

‏قال د. محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الطقس يشهد تراجع في درجات الحرارة، مع  حالة سريعة من التقلبات الجوية، وقد يتأثر النباتات بشكل ملحوظ بالتغيرات الجوية والتي لها تأثير على إنتاجية المحصول.

 

نصائح المزارعين لمواجهة التقلبات الجوية

أوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أبرز النتائج الناجمة من تقلبات الطقس خلال الفترة القادمة، وأبرزها زيادة التذبذبات الحرارية والتباين بين النهار والليل، ما يؤدي لارتباك عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات، بإضافة إلى زيادة والندى صباحًا، ما يؤدي لتهيئة الظروف المثالية لانتشار الأمراض والحشرات على النباتات، مشيراً إلي أنه  مع ‏ زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة فيؤدي ذلك إلى  زيادة حدوث الجروح الدقيقة في الأوراق والأنسجة النباتية.


تغير المناخ

في ذات السياق، قدم د. محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أهم العمليات الفنية لمواجهة تقلبات الطقس خلال الفترة المقبلة من فصل الشتاء، والتي جاءت كالاتي:

1- وقف معاملات الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها.

2- إضافة 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بالنسبة للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر)، بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار. ‏

3- بعد توقف سقوط الامطار يتم المعاملة بــ “أوكسي كلورو النحاس” مع “مانكوزيب” أو “كلوروثالونيل” أو “أزوكسي ستروبين” أو “جلوكانات النحاس”، بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الأمراض الفطرية بها.


الاجراءت الوقائية

‏طالب رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة  اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.


وتوقع الدكتور فهيم، زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال بسبب كميات الأمطار، لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الامكان، يتوقع ايضا ظهور وانتشار بعض الآفات الحشرية، وفي مُقدمتها تربس البصل والثوم في محافظات الصعيد، وتربس الأزهار في فلفل الصوب، والمن علي البطاطس، وفراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون، بالإضافة لذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو”

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022