leftlogo

300 شركة تنتظر رفع الحظر عن تصدير البصل...وعمليات ضبط سعر البصل في السوق المحلية

A A A
بصل
بصل
تستعد شركات إنتاج وتصدير البصل لفك الحظر نهاية مارس الحالي والبدء في التصدير مطلع أبريل المقبل طبقا لقرار الحكومة التي أوقفت تصدير المحصول منذ بداية العام، نتيجة ارتفاع سعره وقيام عدد من أصحاب الشركات بتخزينه، ونجاح وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي بتكويد 300 مزرعة ومفارش البصل منذ بداية العام بالتزامن مع النضج والحصاد.

وكشف مصدر بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن الصنف الذي يتم تصديره في البداية هو صنف أبصال "الفتيل"، وهو ما يطلق عليه شعبياً بالبصل الأبيض وهو منزرع بشكل خاص في محافظة المنيا وأجزاء منه منزرعة في الشرقية والبحيرة.

وأضاف المصدر أن الأنواع الأخرى مثل البصل الأصفر والأحمر سيتم تصديرها عقب الصنف الأول لتأخرهما في النضج، حيث سيتم البدء في حصادهما في النصف الأخير من أبريل حتى مايو ويونيو المقبلين بالتزامن مع حصاد القمح، بينما تم حصاد الصنف الأول منذ أكثر من شهرين.

وأوضحت المصدر أن الفترة الماضية شهدت استقرارا في أسعار البصل، حيث يسجل البصل الأحمر القديم 30 جنيهاً والجديد 18 جنيهاً، والبصل الأبيض بين 12 و15 جنيهاً في الأسواق.

وأكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين أن مساحة البصل المنزرعة العام الجاري فاقت الـ 300 ألف فدان، ومن المتوقع أن يتم البدء في التصدير مطلع الشهر المقبل.

وأوضح عبد الرحمن أن هناك إقبالاً كبيراً على محصول البصل العام الجاري، حيث يتم زراعته في فصل الخريف والحصاد خلال فصل الصيف من كل عام.

وكان مجلس الوزراء، أصدر قرارًا في 14 ديسمبر الماضي، بمنع تصدير محصول البصل حتى نهاية الشهر الحالي، في ضوء عملية ضبط الأسواق والأسعار في السوق المحلية.

وسجلت صادرات الحاصلات الزراعية 7.4 مليون طن في عام 2023، طبقا لوزارة الزراعة، وكانت من بين أهم المنتجات الزراعية الطازجة التي تم تصديرها إلى الخارج الموالح بنحو 2 مليون طن، يليها البطاطس بنحو 950 ألف طن، ثم جاء البصل في المرتبة الثالثة بنحو 412 ألف طن، ثم بعض أصناف الخضر والفاكهة الأخرى.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022