leftlogo

370 مليار لتر حجم سوق المياه المعبأة في العام الماضي... و"داساني" تسيطر على الأسواق العالمية بـ12%

A A A
مياه معبأة
مياه معبأة
تسيطر علامة التجارة "داساني" التي أطلقتها "كوكاكولا" في عام 1999، على سوق المياه المعبأة حول العالم بحصة سوقية تبلغ 12٪، وتليها العلامة الفرنسية "إيفيان" التابعة لمجموعة "دانون".

شهد حجم سوق المياه المعبأة ارتفاعًا بنسبة أكثر من 30٪ خلال العقد الماضي، حيث بلغ حجم السوق 370 مليار لتر، ومن المتوقع أن يتجاوز 480 مليار لتر هذا العام، مع توقع زيادة المبيعات إلى أكثر من 360 مليار دولار.

فيما يتعلق بالعلامات التجارية الأكثر استهلاكًا، تتصدر "داساني" بحصة سوقية تبلغ 12٪، تليها "إيفيان" بنسبة 9٪، وتأتي "ماستر كونج" بنسبة 4٪، و"فولفيك" بنسبة 3٪، و"بيريه" بنسبة 3٪، و"فيجي" بنسبة 3٪، و"سان بيليجريبنو" بنسبة 2٪.

استطلاع أجرته "ستاستيا كونسيومر إنسايتس" في عام 2023 على عشرين دولة كشف أن العديد من المشاركين يشربون المياه المعبأة بانتظام، سواء كان ذلك يوميًا أو أسبوعيًا، ومن بين الدول التي شملها الاستطلاع، وتعتبر إيطاليا والمكسيك والبرازيل من أكثر الدول استهلاكًا للمياه المعبأة بانتظام، حيث يستخدمها بين ثلثي وثلاثة أرباع السكان في تلك الدول.

على الرغم من القلق من التأثير البيئي للنفايات البلاستيكية الناتجة عن المياه المعبأة، ورغم تكلفتها العالية بنسبة تصل إلى 100 مرة أكثر من مياه الصنبور، يظل الكثيرون يفضلون استهلاك المياه المعبأة، ويرتبط استهلاك المياه المعبأة بشكل رئيسي بالمواد البلاستيكية الدقيقة، مما يثير مخاوف حول تأثيرها السلبي على الصحة الإنسانية، وهو ما تظهره العديد من الدراسات العلمية.

فيما يخص معدل استخدام المياه المعبأة بانتظام في بعض الدول، يظهر أن إيطاليا تتصدر القائمة بنسبة 75٪، تليها المكسيك بنسبة 69٪، والبرازيل بنسبة 66٪، ومن ثم ألمانيا وإسبانيا بنسبة 62٪، والولايات المتحدة بنسبة 61٪، وفرنسا 58%، والصين51%، وسويسرا46%، والسويد34%.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022