leftlogo

4 فرص استثمارية لمدخلات إنتاج صناعات غذائية.. فاتورة استيرادها تقارب نصف مليار دولار

A A A
صناعات غذائية
صناعات غذائية

رصد مركز تحديث الصناعة التابع إلى وزارة التجارة والصناعة 4 فرص استثمارية واعدة لمدخلات إنتاج صناعات غذائية تصل فاتورة استيرادها السنوية لقرابة نصف مليار دولار.

وكشف المركز في دراسة تفصيلية عن الفرص الاستثمارية الواعدة بقطاع مدخلات إنتاج الصناعات الغذائية، أن مدخلات الإنتاج من ألبان بشكل مسحوق وحبيبات أو أشكال صلبة، وتحتوي على نسبة دسم تزيد عن 1.5% وزنًا، لا تحتوي على سكر مضاف أو أي مواد تحلية، في عبوات من 20 كيلو فأكثر، بلغت فاتورة استيرادها في 2019 نحو 90.4 مليون دولار وفي 2018 وصلت إلى 96 مليون دولار، وهي تنتجها شركة واحدة في مصر حاليًا هي مجموعة صقر للصناعات الغذائية.


تطوير صناعة الألبان


وأوضحت الدراسة التي حصل Food Today على نسخة منها، أن مدخل إنتاج لمنتجات ألبان وصناعة الألبان عبارة عن منتجات مكونة من عناصر حليب طبيعية، وأن تكون محتوية على سكر مضاف أو مواد تحلية أخرى في عبوات لا تقل عن 10 كيلو يتم استيرادها سنويا بنحو 61.7 مليون دولار، ويوجد أمامها فرصة للتوسع، كما تنتجها حاليًا شركة المراعي الخضراء.

وأشار مركز تحديث الصناعة إلى وجود فرص للتوسع في تصنيع مدخلات إنتاج مواد استحلاب، والتي استوردتها مصر في 2019 بنحو 229.6 مليون دولار، والتي تنتجها حاليًا شركتي ميفاد للصناعات الغذائية، ولاكتو مصر.

وعن الفرصة الرابعة كشف المركز أنه يوجد فرصة واعدة للتوسع في الاستثمار بمدخلات إنتاج الزيوت العطرية من خلال تصنيع زيوت عطرية من حمضيات وعجائن عطرية كمدخلات إنتاج لقطاع الصناعات الغذائية والمشروبات والمنظفات الكيماوية والأدوية والعطور، والتي استوردتها مصر في 2019 بنحو 12.4 مليون دولار، وتنتجها حاليًا شركات جيوفيدان، فريدال، إخوان هاشم.

استثمارات الصناعات الغذائية

وتصل حجم استثمارات الصناعات الغذائية في مصر إلى نصف تريليون جنيه يواصل هذا القطاع نشاطه رغم التحديات العالمية بدءا من تضرر سلاسل التوريد العالمية جراء جائحة فيروس كورونا مطلع 2020 وصولا إلي الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بقوة على توافر خامات الإنتاج فكيف يصمد هذا القطاع في ظل الظروف الحالية.

وشهد القطاع خلال السنوات الأخيرة الكثير من الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية منها إنشاء هيئة سلامة الغذاء، إلا أنه يواجه حاليا عددا من التحديات والتي منها ارتفاع أسعار الخامات والشحن والتغليف عالميا، وارتفاع أسعار المنتجات البترولية، لكن هذا القطاع يستمد قوته من الطلب المرتفع أولا والسوق الاستهلاكي التضخم في البلاد وفق مذكرة احصائية أعدها مركز العاصمة للدراسات والبحوث الاقتصادية.


زيادة في صادرات القطاع

ونجح قطاع الصناعات الغذائية المصرية في تحقيق زيادة في صادرات القطاع على الرغم من مواجه تداعيات أزمة كورونا وبعدها تبعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة، عن ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 5 % لتسجل 1.19 مليار دولار بالربع الأول من 2022 مقارنة بـ 1.13 مليار دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في عام 2021 حوالي 4.1 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 19% وقيمة نمو بقيمة 644 مليون دولار مقارنة بصادرات عام 2020 والتي بلغت 3.45 مليار دولار.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022