leftlogo

40 كومباين و5 آلاف معدة.. مصر تحصد قمحها على الطريقة الأوروبية

A A A
FB_IMG_1650676223265
معدات حصاد القمح
تقدمت أساليب زراعة وحصاد القمح في مصر ، مع استصلاح مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية في توشكي والوادي الجديد، وكان لابد من استخدام أحدث الماكينات في الحصاد.

استخدام المعدات الحديثة

يتم استخدام المعدات الحديثة سواء في الزراعة أو الحصاد لتقليل نسبة الفاقد والهدر وأيضا الحفاظ على درجة نقاوة وجودة المحاصيل، حيث تم تزويد قطاع الزراعة الآلية بأحدث المعدات والآلات اللازمة للزراعة والحصاد ولأول مرة يصل حجم المعدات لأكثر من 5 آلاف معدة متنوعة منتشرة في 135 محطة ميكنة على مستوى الجمهورية 

وفي هذا السياق أكد د عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية بالوزارة أن 40 كومباين تعمل حاليا في حصاد محصول القمح في توشكي فور افتتاح الرئيس السيسي امس لموسم الحصاد بالإضافة إلى ‏عدد 16 جرار بالدسكات لعملية التأمين أثناء الحصاد وعدد 2 ورشة متنقلة وعدد 10 سياره 2 كابينة وذلك لحصاد نحو 65 ألف فدان في توشكى، ‏بالإضافة إلى عدد 10 كومباين في الفرافرة لحصاد نحو 10 آلاف فدان.

موسم حصاد القمح


‏وأضاف أن القطاع يشهد حاليا نهضة كبيرة وأنه مستعد لموسم حصاد القمح الذي سوف يستمر لمدة شهرين من الآن وايضا لحصاد محصول البنجر في مطلع يونيو القادم.

وقال الاشقر إن معدات القطاع تقوم حاليا بالتجهيز لزراعة المحصول التالي للقمح وهو محصول الذرة الشامية سواء عمليات الحرث أو التسوية بالليزر على مستوى الجمهورية.

وأضاف أنه تم افتتاح محطتين جديدتين للزراعة الآلية في منطقتي المغرة وغرب غرب المنيا لخدمة منتفعي المليون ونصف المليون فدان، كما أن القطاع لديه العديد من المعدات الثقيلة التي يتم استخدامها في الأراضي الصحراوية سواء في الزراعة أو الحصاد، مؤكدا أن محطات الميكنة والزراعة الآلية تقدم خدماتها لجميع المزارعين على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة.

مشروع صوامع الغلال


يشار أن مصر اتخذت خطوات ضخمة من أجل تحديث منظومة تخزين الأقماح وتوفير الهادر الذي يكلف الكثير من المال، وتم مؤخراً افتتاح عدد كبير من صوامع الغلال الحديثة، ووصلت سعة التخزين لنحو 3.4 مليون طن.

FB_IMG_1650676205833

FB_IMG_1650676229507
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022