leftlogo

7 ملايين فرصة عمل.. الصناعات الغذائية توفر 25% من حجم العمالة بالسوق

A A A
مصنع بسكويت
صناعات غذائية

أعلنت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن القطاع يستحوذ على نحو 25% من حجم العمالة في القطاع الصناعي، فيما تستأثر لنفسها بنحو 56% من أعداد المنشآت بالقطاع الصناعي.

أوضحت الغرفة أن لديها نحو 17.5 ألف منشأة مسجلة رسميًا، تتنوع بين منشآت كبيرة ومتوسطة وصغيرة ضمن 9 شُعب مقسمة وفقًا للقطاع التصنيعي.

وأوضحت الغرفة أن الصناعات الغذائية توفر نحو 7 مليون فرصة عمل بالإضافة إلى فرص العمل غير المباشرة التي تخدم على القطاع، كما تبلغ حجم الاستثمارات بهذا القطاع نحو 250 مليار جنيه.

قدمت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات خلال مشاركتها بمؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» 5 وصايا للنهوض بالقطاع والتوسع بالتصدير، وفي مقدمتها التشديد على أهمية توفير التمويل اللازم لمصانع القطاع للتوافق مع اشتراطات سلامة الغذاء، بالإضافة إلى التوسع برأس المال البشري.


العاملون في قطاع التصنيع الغذائي


ويعد قطاع التصنيع الغذائي من أهم دعائم الاقتصاد المصري من حيث نمو الصادرات، وتوفير فرص العمل للشباب، حيث يستحوذ القطاع على نسبة 14% من إجمالي القطاع التصديري، ويسهم بنسبة 24.5% من الناتج المحلي الإجمالي، كما يستوعب 23.3% من طاقة العمل بما يوفر نحو 7 ملايين فرصة عمل.

وتتمتع المنتجات الغذائية المصرية تمتلك سمعة طيبة علي المستويين المحلي والدولي، كما تتمتع بقدر كبير من المنافسة العالمية في ظل استمرار عمليات التطوير والتحديث للمصانع، ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي توليها الغرفة اهتماما كبيرًا بالتعاون مع شركاءها، الأمر الذي أدى إلى زيادة صادرات القطاع بنسبة 20% العام الماضي.

وتعمل غرفة الصناعات الغذائية علي محور رفع تنافسية القطاع وزيادة الانتاج والنفاذ إلى الأسواق من خلال العمل علي جذب الشركات بالقطاع غير الرسمي إلي منظومة الاقتصاد الرسمي، والاهتمام ببرامج تدريب رأس المال البشري وعمليات التطوير والتحديث المستمرة للمصانع بجانب دفع الشركات إلي التوافق مع الاشتراطات الفنية لهيئة سلامة الغذاء بتقديم أوجه الدعم الفني والتدريبي بالتعاون مع الهيئة العامة لسلامة الغذاء ومختلف الشركاء.

وجزء كبير من مدخلات الإنتاج للقطاع الصناعي الغذائي يتعلق بسلاسل الإمداد حيث أن غالبيتها مستوردة بجانب القطاع الزراعي المصري.

وحققت هيئة سلامة الغذاء نقلة نوعية في الرقابة علي الخامات ومستلزمات الإنتاج من خلال تمثيلها القوي والتواجد والانتشار في كافة الموانئ والمعامل والمصانع وطرق سحب العينات والتحاليل والاشتراطات الفنية وغيرها، وفقا للمهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية في تصريحات سابقة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022