leftlogo

7up قصة المشروب الغازي الشهير الذي بدأ كعلاج للاكتئاب

A A A
00000
7up

النشأة


هي علامة تجارية أمريكية شهيرة تم إنشاءها بواسطة تشارلز ليبر غريغ، حين حاول ابتكار مشروبًا غازيًا بطعم الليمون في عام 1929 واطلق على هذا المنتج في البداية اسم (Bib-Label Lemon-Lime Soda).
بعض الروايات تذهب إلى أن الاختراع كان يهدف لابتكار دواء يحسن من الحالة المزاجية، كما كان يحتوي على عنصر سترات الليثيوم وهو عنصر كان يستخدم لعلاج الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب، وتغير اسمه عدة مرات حتى اطلق عليه 7upعام 1936م، وفي عام 1948م تم تغيير التركيبة لإزالة عنصر الليثيوم منها لما أُشيع عنه من أضرار عند تناوله بجرعات كبيرة.
وهي الآن مملوكة لشركة كيرينج دكتور ببر في الولايات المتحدة الأمريكية ولها شعارها الخاص هناك حيث تفصل بين الرقم 7 و Up دائرة حمراء اللون، بينما الموزع الآخر لها خارج الولايات وفي كل دول العالم هو شركة بيبسيكو والتي تصدرها بنفس الشعار ولكن مع اختلاف طفيف في وضع كلمة Up داخل الدائرة الحمراء.

ععع
7up-logo-200x200
وفي عام 2014م تم إصدار نكهتين جديدتين بالأناناس والمانجو لفترة محدودة ثم اختفت، كما تم تقديم سفن أب لايت المناسب للدايت.

فوائد وأضرار 7up

على الرغم مما هو متعارف عن ال7up كونه مشروبًا مفيدًا للمعدة ويساعد على الهضم ويعالج حموضة المعدة، إلا أنه كجميع المشروبات الغازية له نفس المخاطر في حالة الإفراط في تناوله، فهو يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالسمنة لما يحتويه من كميات كبيرة من السكر، والإصابة بهشاشة العظام حيث يحتوي على أحماض فسفورية تعيق امتصاص الكالسيوم والحديد مما قد يؤدي أيضًا لفقر الدم.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022