leftlogo

9 فرص استثمارية في قطاع تجارة السلع الغذائية خلال 2022.. تعرف عليها

A A A
تخزين السلع
فرص استثمارية جديدة

يبلغ عدد الفرص الاستثمارية المطروحة في قطاع التجارة الداخلية، التي أعلنت عنها وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال العام الجاري، 9 فرص في 8 محافظات. 


وتركز تلك الفرص على إنشاء مناطق تجارية بهدف توفير السلع الغذائية، وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة ومستودعات استراتيجية. 


وتشمل الفرص الاستثمارية المطروحة،  فرصة بمحافظة البحر الأحمر على مساحة 60 فدانا، وفى منطقة الطور  بمحافظة جنوب سيناء على مساحة 10 أفدنة، وبمنطقة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد على مساحة 100 فدان، وفى محافظة بنى سويف على مساحة 133 فدانا، وفى محافظة الإسماعيلية  2 فرص استثمارية إحداهما على مساحة 15 فدانا، والأخرى على مساحة 25 فدانا، وفى محافظة الدقهلية على مساحة 4.5 فدان، وفى محافظة السويس على مساحة 5 أفدنة، وفى محافظة كفر الشيخ على مساحة 11.6 فدان. 
 
وطرحت وزارة التموين العديد من الفرص الاستثمارية بالمحافظات على مدار الثلاث سنوات الماضية، شملت مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة ومستودعات استراتيجية، لتقليل حلقات تداول السلع والحد من الهدر فى المنتجات. 


وتتراوح تكاليف النقل وتداول السلع  بين 10 و 15 % من السلع النهائى للمنتج. 
‏ ‬‬ووجهت وزارة التموين، بمنح الأولوية فى فرص العمل بالمشروعات المطروحة للاستثمار، لأبناء هذه المحافظات. 

 

وأعدت الوزارة خطة استراتيجية بشأن تنمية التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، بتطوير منظومة التجارة الداخلية. 


وتعد أبرز المشاكل التى واجهت منظومة التجارة الداخلية خلال السنوات الماضية هى كثرة حلقات السلع والمنتجات الغذائية بين محافظة وأخرى. 


ويعمل جهاز تنمية التجارة الداخلية على إنشاء مستودعات استراتيجية فى 4 محافظات كمرحلة أولى من إجمالى 7 مستودعات سيتم تنفيذها على مرحلتين، لتوفير احتياطى استراتيجى آمن من السلع الغذائية الأساسية، وتخزين وتدبير احتياجات الاستهلاك الحالى والمستقبلى للبلاد طبقا لتوجيهات القيادة السياسية.


ويتم اختيار هذه المحافظات بناء على دراسة لتقييم معدلات الاستهلاك من السلع الأساسية ومتوسط الإنفاق، وفقا للكثافة السكانية لكل محافظة، وكذلك المحافظات القريبة من أماكن إنشاء المستودعات بجانب القرب من موانئ السلع المستوردة، وأيضا من أماكن الإنتاج الزراعية والصناعية، وتم حساب استهلاك متوسطات الإنفاق وفقا للكثافة السكانية لكل محافظة وطبيعة الاستهلاك.‬‬

Storage-Systems_0008_Storage-Systems


تخزين السلع
تجهيز-مخازن


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022