leftlogo

«QCAP»: صحة المستهلك وجودة الغذاء وتشجيع الصادرات المصرية على رأس أولوياتنا

A A A
منى خرشيد
منى خرشيد

قالت منى خورشيد، المدير الفني ورئيس قسم العناصر الثقيلة فى المعمل المركزي لتحليل بقايا المبيدات والمعادن الثقيلة في الغذاء_ Q CAP_ إن صحة المستهلك المصري  وضمان سلامة وجودة الغذاء وتقليل المخاطر البيئية المختلفة على الغذاء ومراقبة وتشجيع الصادرات المصرية وتحسين جودة وتنافسية الصادرات المصرية، كان الهدف الرئيسي من إنشاء المعمل المركزي لبقايا المبيدات عام 1995، بالتعاون بين الحكومتين المصرية والفنلندية.

يأتي ذلك في ندوة نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، والمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات وتحليل العناصر الثقيلة في الأغذية، ندوة إلكترونية تحت عنوان" المعامل الغذائية المعتمدة الحكومية.. التحاليل والامتيازات"، وذلك فى إطار حرص المجلس على استيفاء المنتجات الغذائية كافة الشروط والمعايير المعتمدة داخليا وخارجيا، ما يصب فى صالح المستهلك ويعزز فى نفس الوقت منظومة الصادرات المصرية.

وأوضحت "خورشيد" أن المعمل ‏يضم الكثير من الأقسام منها المتخصص فى الملوثات العضوية الثابتة، الأدوية البيطرية، معادن ثقيلة، التسويق والتدريب، السموم الفطرية وجودة الغذاء، ووحدة ‏PT‏، علم الاحياء المجهري، بقايا المبيدات ، والمواد الملامسة للأغذية.

 وأشارت إلى أن هناك زيادة مطردة في عدد العينات التي  يقوم المعمل بتحليلها سنويًا، لافتة إلى أن عدد العينات وصل فى عام 2022 إلى نحو 336000 مقارنة بـ  282761 فى 2021 و 181794 عينة فى 2020 و 148544 فى 2019.

وأوضحت أن ‏QCAP مجهز جيدًا بعدد كبير من المعدات وفريق استقبال ضخم ومرافق ومخازن للمواد الكيميائية، ما يجعله قادرًا على استقبال ما يصل إلى 1500 عينة / يوم بدقة عالية، مشيرة إلى أن المعمل تم اعتماده 1996 من جانب الحكومة الفنلندية، كذلك تم منحه الاعتماد من منظمة الايجاك فى 2013.

وردًا على خدمة سحب العينات، أوضحت أن QCAP يوفر خدمة إرسال فريق متخصص لسحب العينات بالمناطق التى يحددها العميل، خاصة فى الميكروبيولوجى والخدمات البيطرية وجار التوسع في هذه الخدمة لتشمل كافة التحاليل الأخرى، كما يقوم المعمل بإرسال النتائج عبر الإيميل الذى يحدده العميل.

 ونوهت إلى أنه تم مؤخرًا افتتاح فرع للمعمل بمدينة الإسماعيلية لخدمة محافظات القناة، حيث  يقوم حاليا باستقبال العينات وفى غضون شهر سوف يتم اعتماده من منظمة "الايجاك"، لافتة إلى أن المعمل قام بتوفير قائمة كاملة بأسعار كافة التحاليل عبر موقعه الرسمى 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022